رويترز : أدنوك تبيع مليارا و200 ألف سهم عبر طرح وحدتها للحفر

تقييم أدنوك للحفر ب 10 مليارات دولار

رويترز : أدنوك تبيع مليارا و200 ألف سهم عبر طرح وحدتها للحفر
أحمد فراج

أحمد فراج

10:13 ص, الأثنين, 13 سبتمبر 21

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أنها حددت سعر الطرح العام الأولي لوحدتها للحفر، بما يمنح أدنوك للحفر تقييما عشرة مليارات دولار.

وكشفت أدنوك عن عزمها بيع ما لا يقل عن 7.5% في أدنوك للحفر من خلال طرح عام أولي بسعر 2.3 درهم (0.6262 دولار) للسهم لتجمع ما لا يقل عن 750 مليون دولار من الصفقة.

الطرح يعتبر الثانى لشركة مملوكة لأدنوك

وذكرت وكالة رويترز، أن هذا ثاني طرح عام لشركة مملوكة لعملاق النفط في أبوظبي بعد أن أدرجت عام 2017 شركة أدنوك للتوزيع وهي أكبر مشغل لمحطات البنزين بالإمارات.

وأوضحت نشرة الطرح أن أدنوك ستبيع 1.2 مليار سهم على الأقل خلال الطرح مع الاحتفاظ بحق زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل انتهاء فترة الاكتتاب.

والتقييم مقارب لما كان عليه في 2017 حين باعت أدنوك حصة 5% في أدنوك للحفر إلى بيكر هيوز.

والطرح المزمع أحدث تحركا لشركتي النفط العملاقتين في الخليج أدنوك وأرامكو السعودية لجمع سيولة من مستثمرين خارجيين في سعيهما لتنويع مصادر الدخل في اقتصاديهما اللذين يعتمدان على النفط.

وأُدرجت أرامكو السعودية في البورصة في أواخر 2019، وجمعت 29.4 مليار في أكبر طرح عام أولي في العالم.

أدنوك وأدنوك للحفر تحددان سعر الطرح

وقالت أدنوك، إنها وأدنوك للحفر حددتا سعر الطرح بعد مؤشرات أولية على طلب قوي من مستثمرين محليين وأجانب.

وتبدأ فترة الاكتتاب يوم الأحد وتنتهي في الثالث والعشرين من الشهر الجاري للمستثمرين الأفراد في الإمارات، وبالنسبة لمؤسسات الاستثمار المحلية والدولية المؤهلة تنتهي في 26 سبتمبر.

وأضافت أدنوك، أنه من المقرر إدراج سهم أدنوك للحفر في بورصة أبوظبي في الثالث من أكتوبر أو نحو ذلك.

وفى الأسبوع الماضى، أعلنت شركة أدنوك للحفر أنها تخطط للإدراج في بورصة أبوظبي، فيما ستبيع شركتها الأم بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) حصة لا تقل عن 7.5 % في طرح عام أولي.

وقالت أدنوك للحفر في بيان، إنها تحتفظ بالحق في زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل تسعيره.

ومن المتوقع طرح وإدراج الأسهم في البورصة حاليا في أكتوبر.

وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات لدى الظبي كابيتال : “الإدراج الناجح لأدنوك للتوزيع والطريقة الذي زاد بها سعر السهم تدريجيا… حتى دخوله إلى (مؤشر) إم.إس.سي.آي إي.إم.آي خارطة طريق مؤكدة النجاح سيعتقد جميع المستثمرين أن أدنوك للحفر ستتبعها أيضا”.

أدنوك تمتلك 95% من أكبر شركة للحفر في الشرق الأوسط

وتمتلك أدنوك 95% من أكبر شركة للحفر في الشرق الأوسط، فيما تملك الحصة المتبقية البالغة 5% بيكر هيوز، والتي جرى تقييم الحصة التي اشترتها في 2018 عند 11 مليار دولار.

وقال البيان، إن تاريخ بدء الطرح ونطاق السعر من المتوقع الإعلان عنهما في 13 سبتمبر ، وإن سعر الطرح النهائي سيُحدد في 27 سبتمبر.

وباعت أدنوك، التي تورد تقريبا 3% من الطلب العالمي على النفط، حصصا في أنشطة للبنية التحتية لخطوط أنابيب وللتكرير إلى شركات ومستثمرين عالميين في إطار استراتيجية تحول كشفت عنها النقاب منذ أكثر من أربع سنوات.