رويترز: «أدنوك» الإماراتية تستهدف تقييما يبلغ 50 مليار دولار لوحدتها للغاز

من المقرر طرح الوحدة هذا الربع

رويترز: «أدنوك» الإماراتية تستهدف تقييما يبلغ 50 مليار دولار لوحدتها للغاز
أحمد فراج

أحمد فراج

10:00 ص, الأثنين, 30 يناير 23

قال مصدران مطلعان، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تستهدف تقييما لا يقل عن 50 مليار دولار لأعمالها للغاز التي من المقرر طرحها هذا الربع، مما يمهد الطريق لواحدة من أكثر عمليات الإدراج ترقبا هذا العام، بحسب وكالة رويترز.

وأعلنت أدنوك، الشركة الحكومية العملاقة ، في نوفمبر دمج ذراعها لمعالجة الغاز ووحدتها للغاز الطبيعي المسال في كيان واحد سيتم إدراجه.

وقال المصدران المطلعان، اللذان رفضا الكشف عن هويتيهما، إن أدنوك تستهدف تقييما لا يقل عن 50 مليار دولار لأدنوك للغاز، إلا أن المداولات بشأن التقييم لم تُستكمل بعد وأن الشركة لم تحدد حتى الآن حجم الطرح.

وأحجمت أدنوك عن التعليق عندما اتصلت بها رويترز.

يذكر أنه فى مطلع الشهر الجارى، أعلنت أدنوك عن تخصيص 55 مليار درهم (15 مليار دولار)، ضمن استراتيجية جديدة تهدف إلى تطوير مجموعة من المشروعات بحلول عام 2030، لتعزيز الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون والطاقات الجديدة وتقنيات الحد من الانبعاثات الكربونية.

وذكرت الشركة في بيان، أن هذه المشروعات الجديدة تشمل الطاقة الكهربائية النظيفة، والتقاط الكربون وتخزينه، وزيادة الاعتماد على الكهرباء لتشغيل عملياتها، وتحسين كفاءة الطاقة، وتطوير تدابير جديدة تُعزز جهود الشركة في مجال الحد من عمليات حرق الغاز.

وعلى مدى عام 2023، ستعلن أدنوك عن مجموعة من المشاريع والمبادرات الجديدة تشمل تطوير مشروع جديد لالتقاط الكربون وتخزينه، وتقنيات مبتكرة لإزالة الكربون، والاستثمار في حلول الطاقة النظيفة، وتعزيز الشراكات الدولية، بحسب البيان.