رومانيا تبدي رغبتها في ضخ استثمارات بمجال الطاقة المتجددة

عمر سالم استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الخميس، Monica Cheorghita نائب وزير الخارجية الرومانى والوفد لمرافق لها، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء. واستعرض شاكر في بداية اللقاء الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكه

رومانيا تبدي رغبتها في ضخ استثمارات بمجال الطاقة المتجددة
جريدة المال

المال - خاص

6:38 م, الخميس, 7 فبراير 19

عمر سالم

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الخميس، Monica Cheorghita نائب وزير الخارجية الرومانى والوفد لمرافق لها، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء.

واستعرض شاكر في بداية اللقاء الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى والذى بلغ ذروته في صيف 2014، مشيراً إلى النجاح الذى حققه لسد فجوة العجز فى الإنتاج وتحويلها إلى وجود إحتياطى.

وأشار إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

وطالب الاهتمام الذى يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 202، وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035. 

وخلال اللقاء، أشاد بالنجاح الذى حققه قطاع الكهرباء فى إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات.

وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى والتى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة.

وأوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التى تساعد المستثمر على الدخول فى هذا النشاط، ومن بينها EPC+ Finance ، BOO، IPP ، PPP ، وتعريفة التغذية FIT ، و الـ Auctions. 

وأبدى ترحيبه بالتعاون مع الشركات الرومانية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

وأبدى شاكر اهتمامه بالتعاون فى تطوير مراكز التحكم طبقاً لأحدث التكنولوجيات ضمن خطة القطاع للتحول إلى الشبكة الذكية. 
 
وأشادت Monica Cheorghita نائب وزير الخارجية الرومانى بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، وكذا بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات.

وأعربت عن رغبة بلادها في الاستثمار على أرض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة رياح (الطاقة الشمسية).

وأعربت Monica عن رغبتها فى تحديد لقاء مع الدكتور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى وقيادات قطاع الكهرباء لمقابلة وفد فنى من الجانب الرومانى لتبادل الخبرات بين الجانبين، على هامش الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية الرومانية والمقرر عقدها خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير الجارى بالقاهرة.
 
تأتى هذه الاجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

جريدة المال

المال - خاص

6:38 م, الخميس, 7 فبراير 19