«روش مصر»: توطين صناعة كيماويات التحاليل يحتاج استثمارات ضخمة 

تستحوذ على 30% من قطاع التحاليل الطبية بالسوق المصري

«روش مصر»: توطين صناعة كيماويات التحاليل يحتاج استثمارات ضخمة 
إسلام عزام

إسلام عزام

12:21 م, السبت, 18 فبراير 23

قال خالد عاطف مدير التسويق «روش» بشأن إمكانية توطين صناعة المعامل الطبية في مصر، إنها تحتاج إلى صناعات مغذية غير متواجدة في السوق المحلية خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن توطين صناعة كيماويات التحاليل يحتاج استثمارات ضخمة جدًا، لم يحدد قيمتها، موضحًا في الوقت نفسه أن شركة «روش» العالمية ضخت نحو 13.7 مليار دولار على عمليات البحث والتطوير في عام 2021 فقط، ووصلت مبيعات الشركة عالميًا إلى 60 مليار دولار.

وأشار إلى أن قطاع تصنيع أجهزة ومعدات التحاليل يستهدف مبيعات تصل إلى 700 مليون جنيه خلال العام الحالي في السوق المصري.

وأضاف «عاطف» أن شركة «روش» لا تمتلك مصنعًا في مصر في الوقت الحالي، مشيرًا إلى وجود اتفاقية مع أحد الشركات المصرية لتصنيع بعض المنتجات، مفضلًا عدم ذكر اسمها.

«عاطف»: يستحوذ القطاع الحكومي على نسبة 60% تقريبًا من مبيعات «روش»

وأكد «عاطف» في تصريحات خاصة لـ «المال» استحواذ «روش» على 30% من حجم مبيعات أجهزة قطاع التحاليل الطبية في السوق المصري، إذ يستحوذ القطاع الحكومي على نسبة 60% تقريبًا من مبيعات «روش» بقطاع التحاليل الطبية.

وقال إن هناك مساع من جانب الحكومة المصرية لتوطين صناعة كيماويات التحاليل في ظل ارتفاع سعر الدولار، موضحًا استيرادها تامة الصنع بالكامل من الخارج في الوقت الحالي.

«عاطف»: كافة المنتجات تأثرت بارتفاع سعر الدولار سواء الأدوية أو المعدات أو الكيماويات

وأكد «عاطف» أن كافة المنتجات تأثرت بارتفاع سعر الدولار، سواء الأدوية أو المعدات أو الكيماويات بنفس نسبة التغير، مؤكدًا أن استقرار الأسعار للقطاع الطبي مرهون بثبات سعر الصرف، خاصة أن التعاقدات التى تمت لفترات طويلة بأسعار مُلزمة للشركات الموردة للقطاع الحكومي تسبب ضغطًا كبيرًا على موارد الشركة في ظل استمرار زيادة سعر صرف الدولار.

يذكر أن شركتي «روش» و«مايكروسوفت» وقعا مذكرة تفاهم لتحسين خدمات الرعاية الصحية عبر استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السحابية.

وتعمل الشراكة الاستراتيجية على استخدام الحلول التكنولوجية والذكاء الاصطناعي للتوصل إلى أفضل خدمة للمرضى ليس عن طريق الحلول العلاجية فقط، بل المساعدة في التشخيص المبكر للمرض ودعم كفاءات نظم الرعاية الصحية من خلال الابتكار كأحد أساسيات الاستراتيجية الجديدة.

كما سيعمل الطرفان على استكشاف فرص التحول الرقمي والوسائل الفعالة للاستفادة من الحلول الذكية في قطاع الرعاية الصحية اعتمادا على تكنولوجيا Microsoft Azure، وذلك عبر تقديم تلك الحلول للأطراف المعنية في نظام شركاء مايكروسوفت (Microsoft Partner).

وقال الدكتور محمد سويلم، المدير العام لشركة «روش مصر»، إن التكنولوجيا وتحليل البيانات يلعبان دورا محوريا لدعم الابتكار في نظم الرعاية الصحية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بعدة وسائل مبتكرة لم تستخدم من قبل في السوق المصري.

أعلنت شركة روش السويسرية للأدوية، تراجع أرباحها للنصف الأول من عام 2022 بنسبة 5% على أساس سنوي، وسجلت أرباحا صافية بلغت 8.5 مليار فرنك سويسري في الفترة من يناير إلى يونيو 2022 عالميًا.