روشتة التحليل الفنى لمستقبل البورصة

تسعى «المال» من خلال هذا الملف إلى تقديم روشتة التحليل الفنى لأداء مؤشرات البورصة خلال العام الحالى، والخريطة المتوقعة لتحركات المؤشر الرئيسى «EGX30» صوب قمته التاريخية عند مستوى 12000 نقطة مع إلقاء الضوء على أبرز قطاعات سوق المال التى ينتظر أن تحقق عائدًا مرتفعًا للاستثمار، والأسباب الرئيسية التى تدعم ذلك بالإضافة إلى أبرز الأسهم.

روشتة التحليل الفنى لمستقبل البورصة
جريدة المال

المال - خاص

1:16 م, الأربعاء, 21 يناير 15

جهاد سالم ـ أحمد على

«EGX30» يشحذ أسلحته لاستهداف نقطة مقاومته التاريخية «12000»

تسعى «المال» من خلال هذا الملف إلى تقديم روشتة التحليل الفنى لأداء مؤشرات البورصة خلال العام الحالى، والخريطة المتوقعة لتحركات المؤشر الرئيسى «EGX30» صوب قمته التاريخية عند مستوى 12000 نقطة مع إلقاء الضوء على أبرز قطاعات سوق المال التى ينتظر أن تحقق عائدًا مرتفعًا للاستثمار، والأسباب الرئيسية التى تدعم ذلك بالإضافة إلى أبرز الأسهم.

توقع خبراء التحليل الفنى تحرك المؤشر الرئيسى نحو القمة التاريخية له عند مستوى 12000 نقطة، التى هبط منها منذ عام 2008، تزامنًا مع الأزمة العالمية الاقتصادية، بالإضافة إلى ثورة 25 يناير وتوابعها. وحدد الخبراء قطاعات العقارات، والبنوك والخدمات المالية غير المصرفية لتشكيل قائمة نجوم الأسهم فى 2015. مؤكدين أن الأداء الجيد الذى حققته البورصة العام الماضى، وارتفاع المؤشر الرئيسى «EGX30» بنحو %31.61، بالإضافة إلى الاستقرار السياسى والاقتصادى أدى إلى تشكيل رؤية إيجابية، فيما يتعلق بأداء مؤشرات البورصة خلال 2015.

جاء المؤشر الرئيسى للبورصة «EGX30» على قمة الأداء، مقارنة بأسواق منطقة الخليج وشمال أفريقيا بعائد يقدر بنسبة %31.61، كما احتل المؤشر المركز الثالث بين أسواق المال الناشئة والمتقدمة.

توقع خبراء التحليل الفنى تحرك المؤشر الرئيسى للبورصة «EGX30» صعودًا خلال العام الحالى، مرجحين استمرار ذلك نحو قمته التاريخية عند مستوى 12000 نقطة، التى كان قد وصل إليها فى عام 2008، قبل الأزمة المالية العالمية التى أطاحت به.

وأضاف الخبراء أن التوقعات الإيجابية للاقتصاد المحلى خلال العام الحالى، تشير إلى تحقيق معدل نمو يفوق الـ%3، مما يساهم فى دعم الاتجاه الصعودى للبورصة فى 2015.

ورسم الخبراء خريطة التحرك صوب القمة التاريخية للمؤشر الرئيسى «EGX30» الذى يشحذ أسلحته للوصول لمستوى 12000 نقطة، بداية من الربع الأول الذى سيشهد تحركات عرضية، ثم تبدأ موجة تصاعدية وصولاً للقمة التاريخية.

من جانبه قال صالح ناصر، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة «فاروس« القابضة، الرئيس السابق للجمعية المصرية للمحللين الفنيين لـ«المال»، إن أداء السوق المحلية خلال العام الحالى، سيشهد تطورًا ونموًا كبيرًا، فى ظل التوقعات التى تشير إلى نمو الاقتصاد بمعدل يقترب من الـ%3.

وأضاف أن الضغط البيعى الذى أدى إلى تراجع المؤشر الرئيسى خلال الفترة الماضية إلى مستويى الـ7700 – 7800 نقطة، ساهم فى إيجاد نقاط ضعف ظهرت بوضوح فى تراجع القوى الشرائية، مقارنة بالقوى البيعية.

ورجح استمرارية الضغط البيعى على السوق خلال الفترة المقبلة، الأمر الذى سيحجم الاتجاه الصعودى.

وتوقع تحرك السوق عرضيًا خلال الربع الأول من العام الحالى، بسبب حالة الترقب المسيطرة على الاقتصاد العالمى، على أن يسجل المؤشر الرئيسى للبورصة EGX30 مستويى 9800 – 10000 نقطة.

وأوضح أن التأخر فى إعلان المشروعات المطروحة أمام المستثمرين فى مؤتمر القمة الاقتصادية لدعم مصر المزمع عقده فى مارس المقبل، سيدعم التحرك العرضى للبورصة خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى احتمالية تأثر السوق إيجابًا بالمؤتمر الاقتصادى حال تم الإعلان عن التفاصيل الخاصة به.

وأشار إلى ارتفاع درجة معامل الارتباط بين السوق المحلية، والأسواق الخارجية، متوقعًا تأثر السوق المحلية بحالة الضعف التى تسيطر على السوق الأمريكية والأسواق الخليجية الناتجة عن الهبوط الحاد فى أسعار النفط دون مستوى الـ50 دولارًا.

كما توقع نجاح المؤشر الرئيسى EGX30 فى تسجيل قمته التاريخية عند مستوى 12000 نقطة خلال العام الحالى، حال نجاحه فى كسر الاتجاه العرضى خلال الـ3 شهور الأولى من العام الحالى.

من جانبه قال محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفنى ببنك الكويت الوطنى للاستثمار بشمال أفريقيا والشرق الأوسط، إن عام 2014، كان عامًا صعوديًا للمؤشر الرئيسى EGX30، وسجل ارتفاعًا بنسبة %31.5، مقارنة بعام 2013.

وأضاف أن السوق المحلية شهدت خلال العام الماضى سلسلة ارتفاعات طويلة الأجل، بدأت بنهاية عام 2013، لينهى العام الماضى مسجلاً قمته السابقة المسجلة فى عام 2005.

وأوضح أن التوقعات الأكثر إيجابية تشير إلى تحقيق المؤشر الرئيسى للبورصة EGX30 طفرة صعودية خلال العام الحالى ليسجل مستويى 11600 – 11800 نقطة، فى حين تشير التوقعات السلبية التى تنخفض احتماليات حدوثها إلى انخفاض المؤشر الرئيسى إلى مستويى 7000 – 7200 نقطة.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة النعيم القابضة، إن عام 2014، كان عامًا مهمًا للبورصة المصرية، وصعد المؤشر الرئيسى EGX30 إلى قمة الأداء، مقارنة بأسواق منطقة الخليج وشمال أفريقيا بعائد يقدر بنسبة %31.61، كما جاء المؤشر المركز الثالث بين أسواق المال الناشئة والمتقدمة.

وأضاف أن التوقعات تشير إلى استكمال السوق أداءها الإيجابى الذى قدمته العام الماضى، مشيرًا إلى أن نسبة الارتفاع المتوقعة هى %71، فى حين أن نسبة الانخفاض المتوقعة نحو %29.

وتوقع أن يقترب المؤشر الرئيسى من القمة التاريخية عند مستوى 12000 نقطة بنهاية العام الحالى.

من جانبه قال إيهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفنى، عضو مجلس إدارة شركة أصول للسمسرة، إن الأحداث السياسية والاقتصادية المنتظرة تعطى نظرة تفاؤلية بمستقبل النمو الاقتصادى خلال العام الحالى.

وتوقع أن تنتهى الحركة التصحيحية المسيطرة على السوق المحلية خلال الأيام القليلة المقبلة، عند مستوى 9200 نقطة، على أن يتجه المؤشر نحو قمته السابقة عند مستويى 9800 – 10000 نقطة، وذلك خلال الربع الأول من العام الحالى.

ورجح إعادة اختبار المؤشر الرئيسى EGX30 لقمته التاريخية عند مستوى 12000 نقطة خلال العام الحالى، وتحديدًا خلال النصف الثانى منه متوقعًا تجاوزها. وفيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX70»، توقع السعيد، صعود المؤشر وإعادة التجربة على مستوى 668 نقطة، والتى يتوقع فى حال تجاوزها لأعلى، يواصل صعوده فى اتجاه مستوى الـ750 نقطة، عقب انتهاء الحركة التصحيحية متوسطة الأجل التى تعرض لها مؤخرًا، ودفعته إلى خسارة جميع المكاسب التى حققها خلال عام 2014.

من جانبه قال أحمد خالد، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، إن التوقعات تشير إلى نمو اقتصادى بمعدل كبير خلال العام الحالى، الذى يحمل مجموعة من المؤشرات الإيجابية أبرزها الطروحات المتوقعة بالبورصة، وزيادة عمليات الاستحواذات، بالإضافة إلى رفع التصنيف الائتمانى والسياسة النقدية التوسعية.

وتوقع استهداف المؤشر الرئيسى EGX30 خلال العام الحالى لمستويات 11000 نقطة على المدى المتوسط، محددًا مستوى 8500 – 8800 نقطة لتكونا منطقتى دعم حال حدوث أى تراجعات.

ورجح بلوغ المؤشر الرئيسى EGX30، قمته التاريخية عند مستوى 12000 نقطة، خلال النصف الأول من العام الحالى، مشيرًا إلى دورة السوق التى تستغرق عامين من الصعود مقابل عام للهبوط، موضحًا أن رحلة الصعود بدأت 30 يونيو من عام 2013.
من جانبه توقع أدهم جمال، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة القاهرة المالية القابضة، صعود مؤشر البورصة الرئيسى «EGX30» خلال عام 2015، ليتجاوز مستوى المقاومة 12 ألف نقطة، على أن ينهى النصف الأول من العام 9800 نقطة، مستوى 10600 نقطة.

وقال محمد رضا، مدير إدارة البحوث بشركة التوفيق القابضة، إن الانتعاشة الاقتصادية القوية المتوقعة سوف تلقى بظلالها على البورصة، لتشهد طفرات صعودية قوية على صعيد المؤشرات والأسهم، لتصل بالسوق إلى مستويات القمم السابقة متواكبة مع تنفيذ والانتهاء من المشروعات الضخمة فى مختلف المجالات الاقتصادية.

وتوقع أن تحقق البورصة أداء قويًا مع زيادة أحجام التداول خلال العام الحالى، تدفع المؤشر الرئيسى EGX30 خلال العام لمستويات تفوق 12000 نقطة بنسب نمو مستهدفة %36.

وأوضح أن العام الحالى سيشهد تنفيذ مجموعة من الإصلاحات والتطوير الهيكلى لسوق المال، وقال إن العام بدأ بطرح أول صندوق مؤشرات، بالإضافة إلى التوقعات التى تشير طرح أسهم 10 شركات.

جريدة المال

المال - خاص

1:16 م, الأربعاء, 21 يناير 15