روسيا تنهي إجلاء رعاياها من مصر خلال 10 أيام

روسيا تنهي إجلاء رعاياها من مصر خلال 10 أيام

روسيا تنهي إجلاء رعاياها من مصر خلال 10 أيام
جريدة المال

المال - خاص

7:09 م, السبت, 14 نوفمبر 15


* مليون دولار خسائر متوقعة لمصر للطيران للخدمات الأرضية


* مصادر: الجهات الرقابية تحقق مع جميع موظفي مطار شرم الشيخ.. وتوقف ترقية مديره 
 

كتب – أحمد عاشور ويوسف مجدي :
 
قال مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، إن الشركة أرسلت دليل عمل الطيران للجانب الروسي، وهو يتضمن الإجراءات الأمنية التى تتبعها مصر للطيران أثناء رحلاتها لموسكو .

وأضاف أنه من المقرر أن تنتهى الشركات الروسية من إجلاء السائحين الروس من مصر يوم 24 نوفمبر الجاري.

وكان الرئيس الروسي فلادمير بوتين، قد أعلن عن خطة لإجلاء الوفود الروسية من مصر، بعد حادث  سقوط الطائرة .

وتقدر الوفود الروسية بنحو 82 ألف سائح. وقال مصدر مسئول بشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية، إن الشركة متعاقدة مع أكثر من 7 شركات طيران روسية, تنظم شهريا 1000 رحلة طيران. وتوقع أن تتكبد  الشركة خسائر شهرية بنحو مليون دولار .

وأوضح مصدر بوزارة الطيران، أن الجانب الروسى تعاقد مع شركات طيران من تركيا وقبرص،  للإسراع بنقل الرعايا الروس من مصر, منوها تم تنظيم 130 رحلة الى مطار الغردقة، تمكنت من نقل 30 ألف روسى منذ 30 أكتوبر، و حتى 10 نوفمبر من الشهر الجارى .

 
كانت هيئة “روزافياتسيا” الروسية لتنظيم النقل الجوي، قد قررت أمس الأول الجمعة، حظر رحلات شركة مصر للطيران إلى روسيا، بدعوى غياب برنامج سلامة الطيران على رحلات الشركة .

ويأتي القرار الروسي، بعد أيام قليلة من قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحظر الطيران الروسي للسوق المحلية، على خلفية حادث الطائرة المنكوبة التى راح ضحيتها 224 شخصاً .

وأكدت المصادر أن وزارتي الطيران والخارجية، يضغطان على الجانب الروسي لاستئناف الرحلات بشكل منتظم، بعد تعليق رحلات أمس، مشيراً إلى أن الرحلات الروسية تتم عبر خطوط طيران أخرى .

وتنظم ” مصر للطيران”  3 رحلات أسبوعيا الى روسيا .

وعلمت ” المال ” من مصادر مطلعة بمطار شرم الشيخ، أن الجهات الرقابية حققت مع جميع موظفي المطار، في إطار التحقيقات التى تتم لمعرفة أسباب سقوط الطائرة الروسية المنكوبة بعد اقلاعها من ” شرم الشيخ ” بأقل من 30 دقيقة .

وكانت وكالات عربية قد قالت إن الجهات الرقابية تحقق مع 11 موظفاً بمطار القاهرة، بينهم مناصب قيادية.

وكان للحادث تداعيات خطيرة على السياحة المصرية، اذ قررت بريطانيا وقفت رحلاتها من وإلى شرم الشيخ، إلى جانب الحظر الروسي، وأعلن عدد واسع من دول العالم تحذيرات للسفر الى شبة جزيرة سيناء.

وأكدت مصادر أن مطار شرم الشيخ فقد نحو 40% من حركته بعد قرار روسيا وبريطانيا.

كان اللواء أحمد حمدي، نائب رئيس هيئة التنشيط السياحي، قد قال في تصريحات سابقة لـ” المال “، إن فنادق شرم الشيخ فقدت 14% من حجوزاتها بعد سقوط الطائرة الروسية، بينما توقع وزير السياحة هشام زعزوع،  أن تصل الخسائر الشهرية للمطار نحو 2,2  مليار جنيه .
كما أكدت المصادر أن قرار ترقية اللواء عبد الوهاب علي، مساعداً لرئيس الشركة المصرية للمطارات مجمد بسبب التحقيقات التى تتم  بخصوص الطائرة المنكوبة.

وكان عادل محجوب، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، قد أعلن ترقية “عبد الوهاب”، مساعدا لرئيس الشركة لشئون العمليات، خلفاً للطيار محمد مصطفي صادق،  الذى أحيل للمعاش .

جريدة المال

المال - خاص

7:09 م, السبت, 14 نوفمبر 15