روسيا تفعل قوانين ضد الإهانات والأخبار الكاذبة على الفيسبوك

يواجه الأفراد الذين ينتهكون هذه القوانين غرامات تصل إلى 1.5 مليون روبل (23 ألف دولار)، والحبس لمدة 15 يوما إذ نشروا إهانات على وسائل التواصل الاجتماعى .

روسيا تفعل قوانين ضد الإهانات والأخبار الكاذبة على الفيسبوك
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

12:36 ص, الثلاثاء, 19 مارس 19

وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الاثنين عدة قوانين تعاقب الأفراد ومشغلى وسائل الإعلام الأون لاين، ومواقع التواصل الاجتماعى، مثل الفيسبوك، إذا نشروا عبارات إهانة ضد المسئولين الروس أو أخبار كاذبة عن الحكومة.

وقع الرئيس بوتين قوانين لمعاقبة الأفراد الذين ينتهكون هذه القوانين غرامات تصل إلى 1.5 مليون روبل (23 ألف دولار). ويتعرض هؤلاء الأفراد أيضل للحبس لمدة 15 يوما إذ نشروا إهانات على وسائل التواصل الاجتماعى أو مواقع الأون لاين.

وذكرت وكالة بلومبرج أن الرئيس بوتين وقع قوانين ضد هذه الإهانات التى تمثل عدم احترام واضح، للمجتمع أو الدولة أو رموز الحكومة أو دستور روسيا، أو الهيئات التى تمارس وتنفذ سلطة روسيا الاتحادية.

ويمكن للسلطات الروسية الآن أن تقدم شكاوى ضد أى منشورات أون لاين تنتهك هذه القوانين، إن لم يتمكن أصحاب المواقع من حذف هذه الإهانات بأسرع ما يمكن.

كما تستطيع الهيئات الرقابية الروسية حجب المواقع الأون لاين إذا انتهكت القوانين الجديدة ونشرت معلومات مغلوطة أو عبارات مهينة لرجال الدولة.

ولكن مجلس حقوق الإنسان الرئاسى فى روسيا انتقد هذه القوانين إرسالها للبرلمان. وحذر المجلس من استخدامها كوسيلة قمع ضد نقاد السلطات والمسئولين فى حكومة موسكو.

ووقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين هذه القوانين بعد تظاهر آلاف المحتجين فى موسكو ، بداية الشهر الجارى، ضد خطط الكرملين لإنشاء “انترنت سيادى” ، تسيطر عليه خوادم محلية تابعة للحكومة.

وير ى معارضو هذه القوانين أن السلطات ستتمكن بسهولة من حجب المواقع العالمية مثل الفيسبوك و جوجل. وسيتم أيضا حجب المواقع التى تنتقد الحكومة وسط تفاقم السخط الشعبى ضدها بسبب ارتفاع الأسعار و رفع سن المعاش.

وسخر العديد من الشباب الروسى ورجال السياسة من القوانين الجديدة التى وقعها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين و أطلقوا دعابات تهكمية عليها.

ومع ذلك ضحكت فالنتينا ماتفيانكو حليفة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين و زعيمة مجلس الشيوخ من تأثير هذه القوانين، لأن الشخص الذى ينتقد السلطات ستتم محاكمته بزعم أنه يهين الحكومة. وإذا مدح المسئولين فى الحكومة ستتم أيضا محاكمته بزعم أنه ينشر أخبار كاذبة وغير صحيحة.