روسيا تسعى لتفادي العقوبات الغربية عن طريق تقنين العملات المشفرة

التنفيذ الشامل للروبل الرقمي بحلول يوليو 2025

روسيا تسعى لتفادي العقوبات الغربية عن طريق تقنين العملات المشفرة
أيمن عزام

أيمن عزام

5:10 م, الثلاثاء, 30 يوليو 24

تدرس روسيا إضفاء الشرعية على استخدام العملات المشفرة للمدفوعات الدولية في ظل الضغوط المالية المستمرة التي تواجهها البلاد بسبب العقوبات الغربية، بحسب شبكة سي إن بي سي.

قالت إلفيرا نابيولينا، محافظ البنك المركزي الروسي، يوم الثلاثاء، إن مجلس الدوما، وهو المجلس الأدنى في البرلمان الروسي، سينظر يوم الثلاثاء في قانون يسمح بإجراء مدفوعات دولية عبر العملات المشفرة.

وقالت نابيولينا، متحدثة في مجلس الاتحاد الروسي، وهو المجلس الأعلى في البرلمان الروسي، وفقًا لوكالة الأنباء المملوكة للدولة ريا نوفوستي: “اليوم، يدرس مجلس الدوما قانونًا يسمح بالتسويات بالعملات المشفرة في إطار نظام تجريبي”.

انعقاد جلسة الثلاثاء

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الدوما على القانون يوم الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة رويترز بشكل منفصل.

كما يتطلع البنك المركزي الروسي إلى نقل الأموال عبر الحدود باستخدام العملات المشفرة، حيث قال رئيسه إن المدفوعات القائمة على العملات المشفرة ستتم قبل نهاية عام 2024.

وقالت: “نحن نناقش بالفعل شروط التجربة مع الوزارات والإدارات والشركات، ونتوقع أن تتم أولى هذه المدفوعات قبل نهاية هذا العام”.

لم يكن من الممكن الحصول على تعليق فوري من السفارة الروسية في لندن على خطط البلاد لتبني تشريعات مؤيدة للعملات المشفرة عندما اتصلت بها CNBC يوم الثلاثاء.

يمثل التزام البنك المركزي باستخدام العملات المشفرة كطريقة للدفع عبر الحدود تراجعًا عن موقف الجهة التنظيمية السابق بشأن التكنولوجيا.

في يناير 2022، اقترح البنك المركزي الروسي حظر استخدام العملات المشفرة للمعاملات، فضلاً عن تعدين العملات الرقمية، مشيرًا إلى التهديدات للاستقرار المالي ورفاهية المواطنين وسيادة السياسة النقدية.

عقوبات غربية على روسيا

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا من بين الولايات القضائية التي فرضت عقوبات على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022. لقد استمروا في تكثيف الضغوط على البلاد، مستهدفين الرئيس فلاديمير بوتن والقطاع المالي الروسي وعدد لا يحصى من الأوليغارشيين.

بشكل منفصل، تستكشف روسيا أيضًا تنفيذ نسخة رقمية من الروبل.

تختلف العملات الرقمية للبنوك المركزية، أو CBDCs، عن العملات المشفرة. على عكس البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، التي ليس لها سلطة مركزية تحكمها، يتم إصدار CBDCs من قبل الحكومة مباشرة وهي مصممة لإنتاج العملات الورقية في شكل رمز رقمي.

قالت محافظة البنك المركزي نابيولينا يوم الثلاثاء إن الهيئة التنظيمية ستتطلع إلى الابتعاد عن التجريب والتحرك صوب التنفيذ الشامل للروبل الرقمي اعتبارًا من يوليو 2025، حسبما ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية.