روسيا ترصد سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا

من المحتمل أن تنتشر السلالة "إيه.واي.2.4" على نطاق واسع.

روسيا ترصد سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:06 م, الخميس, 21 أكتوبر 21

قالت وكالة الإعلام الروسية اليوم الخميس، إن روسيا سجلت بعض حالات الإصابة بسلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” يُعتقد أنها أكثر عدوى من المتحور دلتا، حسبما أوردت وكالة “رويترز”.

ونقلت وكالة الإعلام عن كاميل خافيزوف، كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك وهي هيئة حكومية، قوله إنه من المحتمل أن تنتشر السلالة “إيه.واي.2.4” على نطاق واسع.

وقد يتسبب ذلك في ارتفاع الإصابات الجديدة بـ “كوفيد-19” التي بلغت بالفعل مستويات قياسية في روسيا.

ووافق الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع على إغلاق أماكن العمل لمدة أسبوع في بداية نوفمبر، بعد أن سجلت الوفيات اليومية المرتبطة بفيروس كورونا في مختلف أنحاء روسيا أمس الأربعاء رقما قياسيا جديدا بلغ 1028 إلى جانب 34073 إصابة جديدة.

إصابات قياسية في روسيا

سجلت روسيا اليوم الخميس 1036 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، فضلا عن رصد 36339 إصابة جديدة في زيادة قياسية دفعت السلطات إلى إعادة فرض بعض القيود الصحية.

وأعلن رئيس بلدية موسكو إلزام كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم 60 عاما ولم يتلقوا اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 بعدم مغادرة منازلهم لمدة أربعة شهور، ووافقت الحكومة على تعطيل العمل لمدة أسبوع لمكافحة زيادة سريعة في الإصابات قال الكرملين إن سببها بطء حملة التطعيم.

إصابات كورونا حول العالم

وذكرت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” حول العالم ارتفعت إلى 242 مليونا و15 ألفا و245 حالة.

وأوضحت الجامعة، فى أحدث إحصائية نشرتها عبر موقعها الإلكترونى صباح اليوم الخميس، أن إجمالى الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 4 ملايين و921 ألفا و245 وفاة.

وأفادت بأن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتى بلغت أكثر من 45.2 مليون إصابة، فى حين تجاوزت حصيلة الهند 34.1 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بحوالى 21.6 مليون حالة.

وفى وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن أوروبا هى المنطقة الوحيدة التى شهدت زيادة فى حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد الأسبوع الماضي.

كما أن هناك زيادة بنسبة 7 % فى حالات الإصابة بـ “كوفيد-19” فى أوروبا حيث كان هناك 2.7 مليون حالة جديدة وأكثر من 46 ألف حالة وفاة على مستوى العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ويعد هذا الأسبوع الثالث على التوالى الذى تشهد فيه أوروبا زيادة فى الحالات حيث قالت أكثر من نصف الدول إن أعداد فيروس كورونا لديها ارتفعت.