روسيا تختبر نسخة من لقاح «كوفيد-19» يعطى عن طريق الأنف

سارعت روسيا بتطوير وطرح لقاح "سبوتنيك في" عندما بدأت الجائحة في العام الماضي، لكن الإقبال على التطعيم اتسم بالفتور

روسيا تختبر نسخة من لقاح «كوفيد-19» يعطى عن طريق الأنف
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:56 م, الأربعاء, 13 أكتوبر 21

تختبر روسيا نسخة من لقاح “سبوتنيك في” للوقاية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في شكل رذاذ يُعطى ببخاخ للأنف على أشخاص متطوعين بالغين، بحسب وثيقة حكومية، في وقت تواجه فيه البلاد صعوبة في كبح جماح الأعداد المتزايدة من الإصابات والوفيات.

وسارعت روسيا بتطوير وطرح لقاح “سبوتنيك في” عندما بدأت الجائحة في العام الماضي، لكن الإقبال على التطعيم اتسم بالفتور، حيث يشير كثير من الروس إلى انعدام الثقة في السلطات والخوف من المنتجات الطبية الجديدة.

ومن المقرر إعطاء التطعيم بشكل رذاذ للأنف على جرعتين في عيادة طبية في سان بطرسبرج، بحسب الوثيقة المنشورة في سجل الأدوية الحكومي. لكن الوثيقة لم تحدد التوقيت المزمع للتجارب السريرية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء، إن روسيا بحاجة إلى تسريع وتيرة حملة التطعيم ضد “كوفيد-19″، بعد أن سجلت أكبر حصيلة وفيات فيها خلال يوم واحد منذ بداية الوباء.

كانت السلطات الروسية قالت في يونيو الماضي، إنها اختبرت لقاحا يعطى ببخاخ للأنف يناسب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاما وإن من المقرر إطلاق المنتج الجديد في سبتمبر.

بوتين يطمئن الروس على صحته

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي شوهد يسعل خلال اجتماع حكومي ينقله التلفزيون، المسؤولين، أمس الأول الإثنين قائلا إنه بخير ويخضع لاختبار الكشف عن كوفيد-19 بشكل يومي تقريبا.

وبعد أن عبرت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الشيوخ عن قلقها على صحته، رد بوتين قائلا: ” لا تقلقي، كل شيء على ما يرام. إنهم يجرون لي عمليا فحوصا يومية، ليست المتعلقة بكوفيد-19 فحسب، لكن بجميع أنواع العدوى الأخرى. لذلك كل شيء على ما يرام”.

وشوهد بوتين، الذي بلغ من العمر 69 عاما الأسبوع الماضي، جالسا بمفرده أمام إحدى الشاشات لحضور الاجتماع عبر الإنترنت. وقال إن يسعل بسبب درجة حرارة الهواء البارد، واغتنم الفرصة لحث زملائه على التطعيم بشكل كامل.

تحوم حصيلة وفيات “كوفيد-19” اليومية في روسيا بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق. واضطر بوتين إلى الدخول في عزل ذاتي الشهر الماضي بعد أن ثبتت إصابة أفراد من المحيطين به بفيروس كورونا، لكن الكرملين قال في ذلك الحين إنه “يتمتع بصحة جيدة تماما”.

إصابات قياسية في روسيا

سجلت روسيا ارتفاعا قياسيا في الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي الأربعاء، وسط زيادة في حالات الإصابة والوفيات دفعت الكرملين إلى مطالبة السلطات بتسريع وتيرة التطعيم.

وسجلت مجموعة العمل الحكومية المعنية بمكافحة الفيروس 984 وفاة مرتبطة بـ “كوفيد-19″، وهي أعلى حصيلة يومية منذ بداية الجائحة، بالإضافة إلى 28717 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.