روساتوم: محطة الضبعة تحتاج إلى 25 ألف عامل 70% منهم مصريين

تكلفة إنشاء محطة نووية بالضبعة تقترب من 4 مليارات دولار

روساتوم: محطة الضبعة تحتاج إلى 25 ألف عامل 70% منهم مصريين
عمر سالم

عمر سالم

2:41 م, الأثنين, 12 يوليو 21

أكد ألكسندر فورونكوف، الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الروسية بمنطقة الشرق الأوسط، المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة، أن مصر لديها إمكانات هائلة تشجع على الاستثمار على أرضها للاستفادة من المناخ الاستثماري الجيد.

وأضاف فورونكوف، خلال الحلقة النقاشية عن دور الطاقة النووية في تحقيق التنمية المستدامة، التى تنظمها شركة روساتوم الروسية بالتنسيق مع هيئة المحطات النووية، أن المحطة النووية بالضبعة تعتبر من أهم مشروعات شركة روساتوم الروسية التى شاركت فيها.


ومن جانبه قال جريجورى سانسون، مدير الإنشاءات بمحطة الضبعة النووية بشركة روساتوم الروسية، إن تقديرات تكلفة إنشاء محطة نووية بالضبعة تقترب من 4 مليارات دولار، لذلك نحن نوصي بإصدار ضريبة لتغطية المبلغ المطلوب.

وأضاف سانسون خلال مشاركته في حلقة نقاشية حول دور الطاقة النووية في تحقيق التنمية المستدامة ،  أن انشاء المحطة النووية سيلعب دورا كبيرا في المساهمة في تحقيق التنمية وله أثر كبير في تنمية الموارد البشرية حيث سيعمل في المشروع 25 الف عامل تضم مختلف التخصصات 70٪ منهم مصريون.

وتابع سانسون ، الي أن التكنولوجيا النووية تعمل على تنمية البلاد بشكل عام ولا تستخدم فقط في توليد التيار الكهربائي بل في مختلف المجالات وابرزها المجال الزراعي والمجال الطبي.

ويحضر الجلسة عدد من مسؤولى شركة روساتوم الروسية وممثلين آخرين من الهيئات، بينهم هشام حجازى ممثل من هيئة محطات الطاقة النووية المصرية وألكسندر فورونكوف الرئيس التنفيذى لشركة روساتوم الروسية للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

كما شارك في الجلسه بولينا ليون مديرة قسم الاستدامة فى الشركة الروسية ويوليا تشيرناخوفسكايا -نائب المدير العام فى روساتوم للخدمات وأناتولى كوفتونوف -مدير إنشاءات محطة الطاقة النووية فى مصر.

وتتناول الحلقة النقاشية عدد من الموضوعات الهامة يأتى فى مقدمتها استراتيجية وأهداف الشركة الروسية الممتدة إلى 2030، بالإضافة إلى تسليط الضوء حول دور الطاقة النووية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخبرة شركة روساتوم فى تفعيل تلك الأهداف، كما سيتم الإعلان عن اخر التطورات بمراحل بناء البنية التحتية لمحطة الضبعة للطاقة النووية.