روساتوم : محطة الضبعة النووية ستكون الأكثر أمانا في العالم

بناء ٢٢ مفاعل نووي حول العالم

روساتوم : محطة الضبعة النووية ستكون الأكثر أمانا في العالم
عمر سالم

عمر سالم

10:50 ص, الثلاثاء, 8 أكتوبر 19

قال كيريل كوماروف النائب الأول للمدير العام لشركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية ، أن محطة الضبعة ستكون الأكثر أمانا على مستوي العالم وستكون الأحدث في العالم

واضاف خلال كلمته في منتدي موردي الصناعات النووية ، أن روساتوم تقوم حاليا ببناء أكثر من ٢٢ مفاعل نووي حول العالم.

وكشف كوماروف ان الشركة ستقوم بتوريد الوقود النووي على مدار عمر المحطة النووية بالضبعه ، بالإضافة الى انشاء محطات لتخزين النفايات النووية.

وأكد على  أن مصر وروسيا بينهما تعاون كبير منذ ستينيات القرن الماضي ، كما تم توقيع افاقية الشراكه الاستراتيجية بين مصر وروسيا في كافة المجالات وابرزها للطاقة النووية.

وأشار كوماروف أن القاهرة ستكون أول دولة في المنطقة مثل الامارات للدخول في عالم الطاقة النووية ، وان الاقتصاد يتطور بشكل كبير عند الدخول للطاقة النووية.
وأكد ان نسبة توطين التكنولوجيا النووية في مصر ستصل الى ٢٠% في أول مفاعل نووي بمصر وستصل الى ٣٥% بنهاية المفاعل الرابع بحلول ٢٠٢٦.
وقال كوماروف أن هناك موقع تابع لشركة روساتوم خاص بإعلان المناقصات الخاصة بمحطة الضبعة بكل شفافية ، كما ان هناك تعاون كبير من جانب الهيئات المصرية المشاركة في مشروع النووية.

واضاف خلال كلمته في منتدي موردي الصناعات النووية ، أن روساتوم تقوم حاليا ببناء أكثر من ٢٢ مفاعل نووي حول العالم.

وكشف كوماروف ان روساتوم ستقوم بتوريد الوقود النووي على مدار عمر المحطة النووية بالضبعه ، بالاضافة الى انشاء محطات لتخزين النفايات النووية.

وأكد على  ان مصر وروسيا بينهما تعاون كبير منذ ستينيات القرن الماضي ، كما تم توقيع افاقية الشراكه الاستراتيجية بين مصر وروسيا في كافة المجالات وابرزها للطاقة النووية.

وأشار كوماروف أن القاهرة ستكون أول دولة في المنطقة مثل الامارات للدخول في عالم الطاقة النووية ، كما ان الاقتصاد يتطور بشكل كبير عند الدخول للطاقة النووية.
وأكد أن نسبة توطين التكنولوجيا النووية في مصر ستصل الى ٢٠% في أول مفاعل نووي بمصر وستصل الى ٣٥% بنهاية المفاعل الرابع بحلول ٢٠٢٦.
وقال كوماروف أن هناك موقع تابع لشركة روساتوم خاص بأعلان المناقصات الخاصة بمحطة الضبعة بكل شفافية ، كما ان هناك تعاون كبير من جانب الهيئات المصرية المشاركة في مشروع النووية.