روساتوم توافق على مشاركة KHNP الكورية في إنشاء محطة الضبعة النووية

تخطط للتعاقد النهائي معها ابريل المقبل

روساتوم توافق على مشاركة KHNP الكورية في إنشاء محطة الضبعة النووية
عمر سالم

عمر سالم

12:15 ص, الأربعاء, 5 يناير 22

وافقت شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة الذرية على التعامل مع شركة كوريا الجنوبية للطاقة الكهرومائية والنووية KHNP ومشاركتها في انشاء محطة الضبعة النووية.

 ويأتي موافقة روساتوم لان الشركة الكورية هي  الوحيدة التي تقدّمت بعرض يؤهل للتفاوض على شروط وأحكام العقد النهائي للصفقة المفترضة وذلك في حال التزام KHNP بمتطلبات إجراءات الشراء الخاصة بشركة أتوم ستروي أكسبورت، المقاول العام لمشروع إنشاء محطة الضبعة النووية.

واضافت روساتوم في بيان لها ، ان الطرفين توصلا إلى اتفاق على أساس تلك الشروط ، ويخطط الطرفان للانتهاء من مناقشة السعر والشروط الرئيسية للعقد قبل نهاية فبراير المقبل.

وتاتي الموافقة ضمن المناقصات الجارية لشراء المعدات والمواد وكذلك إنشاء المباني والهياكل الأساسية والفرعية التابعة لقاعات التوربينات الخاصة بوحدات توليد الطاقة الأربع في محطة الضبعة للطاقة النووية، 

كما تخطط الشركتان لإبرام اتفاق بحلول نهاية أبريل 2022 إذا نجحت المفاوضات وذلك على نحو يفي بجميع إجراءات الموافقة الداخلية. تعتبر التواريخ المستهدفة لعملية الشراء أولية.

في الوقت نفسه وفي إطار الاتفاق المبرم سابقا، ستورد شركة AAEM LLC وهي شركة مشتركة بين شركتي أتوم إنيرغو ماش ATOMENERGOMASH وجنرال إلكتريك ، المعدات الخاصة بقاعات التوربينات التابعة لوحدات الطاقة الأربع في محطة الضبعة للطاقة النووية بمصر. 

وبموجب شروط العقد ستصمم الشركة وتصنع وتورد أربع مجموعات كاملة من التوربينات البخارية والمكثفات والمولدات التوربينية والمعدات الداعمة وغيرها من التجهيزات بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية الفنية الميدانية أثناء تركيب وضبط المعدات الموردة إلى موقع إنشاء محطة الضبعة النووية. 

وستُزَود المحطة بتوربينات بخارية منخفضة السرعة من طراز ARABELLE™️ ومولدات توربينية رباعية الأقطاب من طراز GIGATOP™️ من صنع شركة جنرال إلكتريك.

يأتي اختيار المقاولين لتقديم الخدمات وتنفيذ الأعمال في إطار مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية وفقا لإجراءات الشراء الخاصة بشركة روساتوم والتي تعد جزءا لا يتجزأ من عملية التعاقد. 

ونتيجة لإجراءات المناقصة المنجزة سابقا اختيرت شركات مصرية فيما بها بتروجيت وحسن علام والمقاولون العرب للمشاركة في أعمال البناء والتشييد في الموقع.

ويصل اجمالى قدرة محطة الضبعة الى 4800 ميجاوات وتضم 4 مفاعلات نووية بقدرة 1200 ميجاوات لكل مفاعل ومقرر ان يتم البدء في تشغيل اول مفاعل خلال 2028.