«روساتوم»: تعرض محطة زابوريجيا لهجمات أوكرانية وتدعو «الدولية للطاقة الذرية» و«الاتحاد الأوروبي» للتدخل

الهجمات تمت بطائرات بدون طيار

«روساتوم»: تعرض محطة زابوريجيا لهجمات أوكرانية وتدعو «الدولية للطاقة الذرية» و«الاتحاد الأوروبي» للتدخل
عمر سالم

عمر سالم

1:38 م, الأثنين, 8 أبريل 24

اعلنت شركة روساتوم الروسية عن تعرض محطة زابوريجيا  للطاقة النووية (ZNPP) لسلسلة غير مسبوقة من هجمات الطائرات بدون طيار شكلت تهديدا مباشرا لسلامة المحطة.

وتدعو شركة روساتوم قيادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودول الاتحاد الأوروبي إلى الاستجابة الفورية لمحاولة تصعيد الوضع حول أكبر محطة للطاقة النووية في القارة.

شنت أمس القوات المسلحة الأوكرانية سلسلة غير مسبوقة من الهجمات على محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية.

ففي تمام الساعة 11:38 أصابت الغارة المنطقة المجاورة للمقصف (الكانتين)، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص (أحدهم إصابته خطيرة).

وبعد نصف ساعة ، هاجمت طائرة بدون طيار منطقة ميناء الشحن، ثم تم استهداف وحدة الطاقة السادسة من المحطة، وقد اصابت احدى الضربات القبة الخاصة بالوحدة.

وأضافت أنه لحسن الحظ، لم تكن هناك أضرار أو إصابات خطيرة، ولم تتغير مستويات الإشعاع الخلفية في المحطة والمنطقة المحيطة بها ولم تتجاوز مستويات الخلفية الطبيعية. 

وكانت القوات المسلحة الأوكرانية قد هاجمت موقع المحطة في 5 أبريل، وتم الكشف عن رحلات طائرات بدون طيار تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة ميناء الشحن ومحطة النيتروجين والأكسجين الخاصة بالمحطة.

تدين روساتوم بشدة الهجوم الغير مسبوق على مرافق محطة الطاقة النووية وبنيتها التحتية وتحث قيادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمدير العام للوكالة رافائيل غروسي، وكذلك حكومات دول الاتحاد الأوروبي على الرد الفوري على التهديد المباشر لأمن محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية وتدين بشدة محاولة تصعيد الوضع حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.