«روساتوم» تسلم الوقود النووي لوحدة الطاقة 1 للمحطة النووية البيلاروسية

يجرى حالياً تحضير مجمعات الوقود الروسية الصنع للتفريغ والمعاينة

«روساتوم» تسلم الوقود النووي لوحدة الطاقة 1 للمحطة النووية البيلاروسية
عمر سالم

عمر سالم

5:04 م, الأحد, 10 مايو 20

أعلنت شركة روساتوم الروسية العاملة بمجال الطاقة النووية، أنه تم تسليم الدفعة الأولى من وقود اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى موقع بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية، ويجرى حالياً تحضير مجمعات الوقود الروسية الصنع للتفريغ والمعاينة. 

وقال فيتالي بوليانين، نائب رئيس شركة ASE EC JSC (التابعة لمجموعة روساتوم) ومدير مشروع بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية، إن التسليم الأولى للوقود النووي الجديد حدث بارز في بناء أي محطة نووية وهو ذو أهمية خاصة بالنسبة لبيلاروسيا، إذ إنه يمثل أول حدث من نوعه في الجمهورية”. 

وأضاف بوليانين في الواقع، تعتبر هذه هي البداية الحقيقية للعد التنازلي للتشغيل الفعلي، لافتا الى ان الشركة قامت جنباً إلى جنب مع العميل (مشغل محطة الطاقة النووية البيلاروسية) ووزارة حالات الطوارئ البيلاروسية وجوزاتومنادزور (وكالة الرقابة النووية البيلاروسية) ببذل مجهودات دؤوبة لضمان توفير الظروف اللازمة لتسليم الوقود.

واوضح كما وضعنا قيد التشغيل المرافق والأنظمة والمعدات ذات الصلة، بما في ذلك تجهيزات الحماية المادية والطارئة للوحدة لضمان التسليم والتخزين الآمن للوقود النووي الجديد.”

وقد تم تجهيز محطة الطاقة النووية البيلاروسية المكونة من وحدتين، بمفاعلين VVER-1200 روسيي التصميم من أحدث طراز بقدرة إجمالية تساوي 2400 ميجاوات. 

وتعد تلك المحطة هي أولى محطات الطاقة النووية في البلاد؛ ويتم بناؤها في مدينة أوستروفيتس البيلاروسية استناداً إلى تصميم الجيل 3+ الروسي الذي يتطابق تماماً مع المعايير الدولية وتوصيات السلامة الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA).

وتعد روساتوم الشركة الوحيدة في العالم التي تقدم حلولاً متكاملة للطاقة النظيفة تشمل سلسلة الإمداد النووي وما بعدها، بما في ذلك تصميم وبناء وتشغيل محطات الطاقة النووية واستخراج اليورانيوم وتحويل وتخصيب وتوريد الوقود النووي ووقف التشغيل وتخزين ونقل الوقود المستنفد والتخلص من النفايات النووية بشكل آمن.