«روساتوم» تبدأ اختيار شركات الحديد والمقاولات المشاركة في محطة الضبعة

الشركة الروسية ستدرس المصانع لاختيار الأفضل منها والمطابق للمواصفات التي ستحددها هيئة المحطات النووية وبعض الجهات المعنية

«روساتوم» تبدأ اختيار شركات الحديد والمقاولات المشاركة في محطة الضبعة
عمر سالم

عمر سالم

6:26 ص, الثلاثاء, 19 مارس 19

أبرزها «أوراسكوم والسويدي وحديد عز والعلا للصلب»

بدأت شركة «روساتوم» الروسية، المنفذة لأول محطة نووية مصرية في الضبعة، زيارات إلى عدد من شركات الحديد والمقاولات منذ أسابيع، تمهيدا لاختيار التحالفات والكيانات التي ستسهم في تنفيذ المشروع النووي.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى – في تصريحات لـ «المال – عن أن بعض مسئولى الشركة الروسية بدأوا زيارات لعدد من مصانع الحديد منها حديد عز والعلا للصلب ببرج العرب، للوقوف على الطاقات الإنتاجية لها، ومستوى الصناعة، على أن تستكمل الزيارات في وقت لاحق.

وأضافت المصادر أن الشركة الروسية لم تقم بزيارات إلا للمنشآت التي تقوم بتصنيع كل منتجات الحديد ولديها طاقة إنتاجية كبيرة، كما ناقشت أنواع الحديد والأوزان والسمك، وعدداً من الأمور الخاصة بتلك الصناعة، لا سيما وأن المشاركة في المحطة النووية ستحتاج إلى مواصفات خاصة ومحددة.

وأشارت إلى أن المحطة النووية ستحتاج إلى قدرات ضخمة، مما سيساهم في زيادة الطاقات الإنتاجية للمصانع خلال الفترة المقبلة، وستقوم بعض الشركات بضخ استثمارات جديدة للمشاركة والاستفادة من كعكة المحطة النووية، والتي تصل استثماراتها لنحو 25 مليار دولار.

وأوضحت المصادر أن الشركة الروسية ستدرس المصانع لاختيار الأفضل منها والمطابق للمواصفات التي ستحددها هيئة المحطات النووية وبعض الجهات المعنية.

وأضافت أن «روساتوم» تدرس أيضا شركات المقاولات الكبرى خلال الفترة الحالية، وأبرزها أوراسكوم للإنشاءات والسويدي إليكتريك والمقاولون العرب، وحسن علام وغيرها من التي تملك فرصة كبيرة للمساهمة فى المشروعات القومية للوقوف على قدرتها للمشاركة فى المشروع النووي.

وكانت مصر قد تعاقدت خلال 2017 مع شركة «روساتوم» الروسية على إنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرياء بمدينة الضبعة، تضم أربع وحدات نووية بقدرة 1200 ميجا وات لكل وحدة، بإجمالى 4800 ميجاوات، على أن يبدأ تشغيل أول مفاعل خلال 2026، باستثمارات إجمالية 25 مليار دولار.

وكان ألكسندر فورونكوف، مدير روساتوم بالشرق الأوسط وأفريقيا قد أوضح – فى تصريحات سابقة لـ «المال» – أن نسبة المكون المحلى فى المشروع لن تقل عن %20 إلى %25 بالمفاعل الأول.

العشري: نتواصل مع «الكهرباء» وننتظر مواصفات المشروع النووي

وقالت نورهان العشرى، نائب مجموعة العشرى للصلب – فى تصريحات لـ«المـال» – إن الشركة تنتظر المواصفات المطلوبة للبدء فى الاستعداد لهذا المشروع العملاق.

وأضافت أن شركتها تتواصل مع وزارة الكهرباء بشكل مستمر فى إطار استعدادها للمشاركة فى المحطة النووية، كما أن المجموعة تمتلك الإمكانيات التى تؤهلها لذلك.