الرئيس الإيراني : اكتشفنا حقلا ضخما به 53 مليار برميل من النفط

"واللا" الإسرائيلي: روحاني سيجد صعوبة في بيع النفط بسبب العقوبات الأمريكية

الرئيس الإيراني : اكتشفنا حقلا ضخما به 53 مليار برميل من النفط
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

12:49 م, الأحد, 10 نوفمبر 19

قال الرئيس الإيراني ، حسن روحاني، اليوم الأحد، إنه تم اكتشاف حقل نفط جديد في الولاية الجنوبية يحتوي على أكثر من 50 مليار برميل من النفط الخام، وسيزيد احتياطي النفط الإيراني بنحو الثلث.

وقال موقع “واللا” الإسرائيلي إن روحاني سيجد صعوبة في بيع النفط؛ بسبب العقوبات الأمريكية عقب انسحاب واشنطن من الاتفاقية النووية.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن روحاني قوله “إنني أخبر البيت الأبيض أنه بينما فرضت عقوبات على مبيعات النفط الإيرانية ، كان العمال والمهندسون قادرين على اكتشاف 53 مليار برميل من النفط”.

وأضاف أن “اكتشاف حقل النفط هو هدية صغيرة من الحكومة ووزارة النفط و الشركة الوطنية الإيرانية للنفط للشعب الإيراني العظيم .. اكتشاف حقل النفط يدل على أن إيران بلد غني”.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن اكتشاف حقل النفط هذا تم بفضل جهود الشركة الوطنية الإيرانية للنفط المبذولة منذ عام 2016 حتى الأسبوع الماضي، مشددا على أنه إذا استخرجت شركة النفط الإيرانية 1% من هذا الحقل فإن عائدات إيران من النفط ستزيد 32 مليار دولار.

ولقد انسحبت إيران من الاتفاقية النووية في الأشهر الأخيرة بعد العقوبات الأمريكية ، وفشل الموقّعون الآخرون في عام 2015 على الاتفاقية – ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والصين – في السماح لها بمواصلة بيع النفط.

في الأسبوع الماضي ، جددت عملياتها في منشأة في بوردو ، وأعلنت أمس أنها تخصب اليورانيوم بنسبة 5 ٪ ، مقارنة مع 3.67 ٪ المنصوص عليها في الاتفاق.