«رواد النيل» توقع اتفاقا مع حاضنة أعمال FEPS والمعهد المصرفى

مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزى لدعم ريادة الأعمال

«رواد النيل» توقع اتفاقا مع حاضنة أعمال FEPS والمعهد المصرفى
سيد بدر

سيد بدر

1:48 م, السبت, 18 يوليو 20

وقعت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزى وتنفذها جامعة النيل الأهلية إتفاق شراكة مع كل من حاضنة الأعمال التابعة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة FEPS والمعهد المصرفى الذراع التدريبية للبنك المركزى لدعم ريادة الأعمال بين الشباب وتشجيعهم على الابتكار وتحويل أفكارهم إلى مشروع قابل للتنفيذ.

وقالت الدكتورة هبة لبيب، المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل، إن فلسفة مبادرة رواد النيل تعتمد بشكل كامل على فكرة دعم الابتكار من خلال عدة برامج مختلفة تشمل تقديم الاحتضان للشركات الناشئة التى تعمل فى مجالات استراتيجية بمصر، وتوفير دعم استشاري وحلول مالية وغير مالية لتحسين المشروعات ومساعدتها في الانطلاق.

وأضافت أن المبادرة تقدم أيضا الدعم التقني لمساعدة الشركات في تطوير منتجاتهم، بجانب توفير حلول ابتكارية لتنمية سلاسل القيمة ونقل تكنولوجيات حديثة تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على فتح أسواق جديدة والتصدير للخارج، ونقل ثقافة الابتكار من خلال تقديم محتوى تعليمي رقمى يصل للجميع.

وأكدت لبيب أن شراكة مبادرة رواد النيل مع حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بمثابة عهد جديد يسمح بنقل الخبرات والكفاءات بين الجهتين، وأنه حان الوقت لتكرار المزيد مما تحققه المبادرة على نطاق أوسع من خلال توحيد أولوياتها الاستراتيجية وأهدافها مع حاضنات أخرى.

وقال الدكتور محمود السعيد عميد كلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن هذه الشراكة تأتي في إطار توجه الدولة المصرية لدعم و تشجيع الشركات الناشئة و تأكيداً علي أهمية خلق شراكات قوية بين الجامعات والمؤسسات الحكومية و مؤسسات التمويل، كما تمثل خطوة لتدعيم عمل الشركات الناشئة والتي بدورها تساهم في دعم الاقتصاد المصري وخطط التنمية الاقتصادية.

من جانبها الدكتورة قالت هبة مدحت ذكى، مؤسس والمدير التنفيذي لحاضنة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الحاضنة حظيت منذ إنشائها في ديسمبر 2016 بالعديد من الشراكات القوية والفعالة مع جهات عديدة من القطاع الخاص والشركات العالمية والبنوك ومؤسسات المجتمع المدني.

حاضنة أعمال FEPS تخرج 32 مشروعا

وأضافت هبة مدحت أن حاضنة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية نجحت في تخريج نحو 32 مشروعا ناشئا في مجالات عديدة إنتاجية وصناعية وصحية وتكنولوجية، كما عقدت العديد من الدورات لتخريج متخصصين في ريادة الأعمال ومنها دورات خاصة بالسيدات لأول مرة.

وأشارت إلى أن الاتفاق مع المعهد المصرفى ومبادرة رواد النيل يمثل مرحلة جديدة لعمل الحاضنة والتوسع فيه من خلال التركيز بشكل أكبر على القطاعات التي تخدم الاقتصاد المصرى، خاصة إحلال الواردات والصناعة وتعظيم سلاسل القيمة.

وأوضحت المدير التنفيذي لحاضنة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أنه بموجب الاتفاق سوف يكون المعهد المصرفي الشريك المالي للحاضنة والمسئول عن تمويل ودعم أنشطة الحاضنة، كما ستقوم مبادرة رواد النيل بتقديم أوجه الدعم الفني المختلفة والتعاون مع الحاضنة.

ولفتت إلى أن الحاضنة تتطلع لأن تصبح مركزا إقليميا للتميز وريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتة إلى حصول الحاضنة على اعتمادا دوليا من جامعة ميسوري الأمريكية كأول حاضنة مصرية تحصل على هذا الاعتماد.

من جانبها، قالت الدكتورة ليلى العطيفى، رئيس وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد المصرفي، إن الاتفاق يهدف إلى دعم الجهود التي تبذلها حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في مجال دعم فكر ريادة الأعمال وتشجيع الشباب على الإبتكار وخلق أفكار جديدة مبتكرة ومساعدتهم على تحويلها إلى مشروعات حقيقية يمكنها الدخول في عجلة الإنتاج.

وأضافت أن حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية حققت نجاحا كبيرا منذ إنشائها ونسعى من خلال رعاية المعهد المصرفى للحاضنة للحفاظ على استمرار النجاحات بما يدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والناشئة والأفكار الابتكارية وريادة الأعمال.

المعهد المصرفى يدرب 4 آلاف رائد أعمال

وأوضحت ليلى العطيفى أن المعهد المصرفى سيوفر الرعاية الكاملة لنوعية المشروعات الإنتاجية والتكنولوجية والتي تعتمد على الابتكار وذلك بالتعاون مع مبادرة رواد النيل، مشيرة إلى أن المعهد المصرفي قام بتدريب أكثر من 4 آلاف متدرب شاب من طلاب المراحل النهائية بالجامعات والخريجين على كيفية إنشاء مشروعاتهم وتحويل الأفكار إلى واقع بما يسهم في خلق أجيال جديدة من رواد الأعمال يكونوا نواة لمستقبل مصر.