«رنيسانس كابيتال»: رؤية إيجابية طويلة المدى لقطاع الرعاية الصحية

يرى «رنيسانس» أنه رغم عدم الوضوح حول تأثر أحجام المبيعات على المدى القصير، فإن الإقبال على الخدمات الصحية سيرتفع خلال الفترة المقبلة.

«رنيسانس كابيتال»: رؤية إيجابية طويلة المدى لقطاع الرعاية الصحية
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:29 ص, الثلاثاء, 5 مايو 20

تراجع أعداد المرضى المتدفقين على المستشفيات والمعامل 25 إلى %35

أكد بنك استثمار «رنيسانس كابيتال» أن تأثير تداعيات فيروس كورونا المستجد على قطاع الرعاية الصحية والأدوية فى مصر ستكون ضعيفة للغاية بدعم من كونها قطاعات دفاعية وتتصدر أولويات المستهلكين.

ووضع قطاع البحوث فى بنك رنيسانس كابيتال رؤية إيجابية طويلة المدى لقطاع الرعاية الصحية، لافتاً إلى أن تراجع أسعار الأسهم منذ بداية العام الجارى يُمثل فرصة استثمارية جاذبة، فيما أوضح أن قطاع الدواء سيكون الأقل تأثرا بجائحة كورونا.

توقعات بعودة الطلب خلال الربع الأخير لمستويات ما قبل الوباء

وقال البنك إن التدابير التى تم اتخاذها بجميع أنحاء العالم للحد من انتشار كورونا، ستنعكس سلبا على استهلاك جميع السلع والخدمات، بما فى ذلك قطاع الرعاية الصحية، و أنه حتى فى حال حدوث تباطؤ اقتصادى طويل الأمد، فإنه يثق فى تعافى القطاع بسبب طبيعته التى تمثل أولوية لدى المستهلكين.

ويرى «رنيسانس» أنه رغم عدم الوضوح حول تأثر أحجام المبيعات على المدى القصير، فإن الإقبال على الخدمات الصحية سيرتفع خلال الفترة المقبلة.

وقدر تراجع أعداد المرضى المتدفقين على المستشفيات والمعامل بما يتراوح بين 25 و%35 بالربع الثاني، موضحا أنه سيكون الأضعف خلال العام الحالي، بينما سيأتى التعافى التدريجى بالربع الثالث، على أن يشهد الربع الأخير من 2020 عودة الطلب لمستويات ما قبل فيروس كورونا.

وعلى صعيد قطاع الأدوية، يرى «رنيسانس» أن مبيعاته ستكون الأقل تأثرا، وربما سيحقق زيادة فى المبيعات خلال فترة الفيروس نتيجة لتكالب المستهلكين على عمليات التخزين.

وأشار إلى أنه فى مواجهة الضبابية فى أحجام المبيعات هناك 3 سيناريوهات مطروحة حول كيفية تجاوب قطاع الرعاية الصحية مع فيروس كورونا، الأول : أن يشهد الربع الثانى من 2020 تباطؤا، ويبدأ التعافى التدريجى بالربع الثالث، ثم تعود مستويات الطلب لما قبل الأزمة فى الربع الرابع.

والثانى : أن يشهد الربع الثانى تباطؤا، ويظهر التعافى فى الربعين الثالث والرابع، والسيناريو الثالث هو استمرار التباطؤ حتى نهاية العام الحالى، وبدء التعافى من مطلع 2021، إلا أنه رجح أن السيناريو الأول هو الأكثر قابلية للتطبيق.

وأوضح «رنيسانس» أن أسعار الأسهم الحالية لشركات  قطاع الرعاية الصحية بالبورصة تشير إلى انخفاض فى التدفقات النقدية بنسب تتراوح بين 30 و%50 مؤكدا أن هذه الصورة خاطئة كليا، نظرا للأساسيات القوية للقطاع فى مصر. 

ولفت إلى أنه من بين الأسهم التى يقوم بتغطيتها بحثيا يعد سهم مجموعة مستشفيات كليوباترا الأفضل فى القطاع، فى ظل التوقعات بأن تدعم الوضعية الجيدة للشركة، وملاءتها المالية المرتفعة، والمخاطر المحدودة التى تواجه فرص صمودها أمام الوباء، وأوصى بالشراء لسهمى كليوباترا وابن سينا فارما. 

وشدد على أنه يتم التعامل حاليا مع مصابى فيروس كورونا من قبل وزارة الصحة والسكان فقط، مقدرا عدد الأسرة بالعناية المركزة لدى المستشفيات الحكومية، (بخلاف مستشفيات القوات المسلحة) بـ 8400 سرير.