رمزي يسي وفرح الديباني أبرز نجوم احتفالية مكتبة الإسكندرية بمرور 20 عاما على إحيائها

شمل الاحتفال عرض فيلم تسجيلي قصير عن مكتبة الإسكندرية بعنوان "مكتبة الإسكندرية في عشرين عامًا"

رمزي يسي وفرح الديباني أبرز نجوم احتفالية مكتبة الإسكندرية بمرور 20 عاما على إحيائها
مها يونس

مها يونس

9:32 م, الثلاثاء, 17 مايو 22


أقامت مكتبة الإسكندرية اليوم احتفالًا بمناسبة مرور عشرين عامًا على إحيائها، جمع بين الفقرات الموسيقية، وبعض المداخلات حول القضايا التي تتصل بالعمل الوطني، وشارك فيه لفيف من الشخصيات العامة، والمثقفين والمفكرين وممثلي الوزارات وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي.

شمل الاحتفال عرض فيلم تسجيلي قصير عن مكتبة الإسكندرية بعنوان “مكتبة الإسكندرية في عشرين عاما”، انتاج استديو المكتبة، كما شهدت الاحتفالية أوبرا “زواج فيجارو” لِـمُوتْسارْت، بقيادةِ المايسترو “شريف محيي الدين” مؤسس أوركسترا مكتبة الإسكندرية.

وتضمن الإحتفال فقرات موسيقية قدمها عدد من كبار الفنانين مصريًا وعالميًا، بدأت بعَزْف على آلةِ البيانو للعازفُ المِصريُّ العالمَيُّ “رمزي يَسَّى” بمصاحبة أوركسترا مكتبةِ الإسكندريةِ بقيادةِ المايسترو هشام جبر، تلاه أوبرا “النايُ السحريُّ” لموتْسَارت، أداءِ مغنية الأوبرا المصريةِ العالميةِ “أميرة سليم” بمصاحبة أوركسترا المكتبة، قيادة المايسترو “ناير ناجي” قائد أوركسترا مكتبة الإسكندرية.

كما شهد الحفل عَزْفٍ منفردٍ على آلةِ الكمان مِن ألحانِ أوبرا “كارْمِن” لــ “جُورج بِيزِيه”، أداءِ عازفةِ الكمانِ المِصريةِ العالميةِ مريم أبو زهرة.

وقدمت مغنية الأوبرا المصرية العالمية “فرح الديباني”، الحاصلةِ على وسامِ الفنونِ والآدابِ مِنَ السفارةِ الفرنسيةِ بالقاهرة، أغنية يونانية بعنوان “الإسكندرية”، بمصاحبة كورال أطفال مكتبة الإسكندرية بقيادة المايسترو ناير ناجي.

واختتم الاحتفال بـ “ميدلي وطني” للموسيقار راجح داود، “مِيدْ لِي وطني” من صِياغةِ الموسيقار الدكتور راجح داود المشرف على مركز الفنون بالمكتبة، والحاصل على جائزة الدولة التقديرية، بمصاحبة أوركسترا وكورال المكتبة بقيادة المايسترو “ناير ناجي”. شمل ثلاث أغاني وطنية هي “قوم يا مصري”، “يا أغلى اسم في الوجود”، و”اسلمي يا مصر”.