رقمنة المتاحف خطوة نحو تعظيم أعداد السائحين

الانتهاء من تدشين موقع إلكترونى لـ «المصرى» بالتحرير بنهاية العام الحالى

رقمنة المتاحف خطوة نحو تعظيم أعداد السائحين
دعاء محمود

دعاء محمود

6:18 ص, الأثنين, 15 نوفمبر 21

تسعى وزارة السياحة والآثار، لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وذلك فيما يخص مشروع التحول الرقمى، بهدف بناء منظومة معلوماتية دقيقة عن الأنماط المتنوعة للسياحة المصرية، إلى جانب تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى الترويج للآثار، والتعريف بالمواقع والمتاحف المصرية، وتقديم الخدمات السياحية للزائرين والسائحين.

قالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصرى بالتحرير، إنه تم تطبيق منظومة الدفع الإلكترونى لتذاكر دخول المتحف المصرى، والتى حلت محل نظام دفع التذاكر يدويًا منذ شهر سبتمبر الماضى.

وأضافت فى تصريحات لـ”المال”، أن هذه الخطوة تأتى فى إطار استراتيجية وزارة السياحة والآثار للتحول الرقمى الشامل، موضحة أن ماكينات الدفع الإلكترونى تشكل جزءًا من منظومة متكاملة لإصدار تذاكر حديثة تحمل QR code وتستخدم لمرة واحدة فقط، عبر البوابات الذكية التى تقوم بقراءة التذكرة بسرعة عالية أثناء سير السائح منعًا للتكدس.

وأشارت صباح عبد الرازق إلى أن هذه المنظومة تتيح أيضًا إحصاء عدد السائحين عند دخول المتحف والخروج منه لأغراض التأمين والمتابعة لما تم بيعه من التذاكر، ما يؤدى لإحكام الرقابة ومنع الدخول بتذاكر مزورة.

ولفتت إلى أنه جارٍ العمل على تدشين موقع إلكترونى مختص بالمتحف على شبكة الإنترنت، منوهة بأنه سيتم تفعيل خدمة الحجز الإلكترونى على الموقع كخطوة مستقبلية، مشيرة إلى أنه من المقرر الانتهاء من تدشين الموقع بنهاية العام الحالى، وجارٍ العمل على استخدام التكنولوجيا فى العرض المتحفى.

وأكدت أنه يتم استخدام تقنية VR فى بعض قاعات المتحف وأثناء ورش العمل للأطفال، متابعة أن المتحف استعان بتكنولوجيا حائط المعرفة فى قاعات توت عنخ آمون ويويا وتويا، حيث يستطيع الزائر من خلال تطبيق على هاتفه الخلوى وعبر حائط المعرفة التعرف على المعلومات الخاصة بكل قطعة آثرية.

وشددت صباح عبد الرازق على أن هناك خطة للتوسع فى استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فيما يخص العرض المتحفى وقاعاته، لافتة إلى أنه من المقرر الاستعانة بشاشات عرض لوضعها عند مدخل المتحف للتعريف بمحتوياته.

وكان المتحف المصرى بالتحرير، قد شهد تشغيل منظومة البوابات الإلكترونية بعد فترة تركيب استغرقت شهرين؛ للحفاظ على الطابع الخاص بالمبنى الأثرى، وبذلك يكون متحف التحرير هو الموقع الثانى فى استخدام البوابات الإلكترونية الذكية بعد المتحف القومى للحضارة المصرية، ضمن مشروع يشمل 30 موقعًا أثريًا ومتحفًا.

يشار إلى أن وزارة السياحة والآثار، أعلنت أواخر أكتوبر الماضى، عن بدء تفعيل تشغيل ماكينات الدفع الإلكترونى لتذاكر دخول منطقة آثار أهرامات الجيزة، لتحل محل نظام دفع التذاكر يدويًّا، وذلك مع الحفاظ على هوية المنطقة والطابع الأثرى الخاص بها.

آثار شرم الشيخ والغردقة باكورة تفعيل المشروع

من جانبها، قالت الدكتورة ايمان زيدان، مساعد وزير السياحة والاثار لتطوير المواقع الأثرية والمتاحف، إن متاحف شرم الشيخ والغردقة والمتحف المصرى بالتحرير هى باكورة تفعيل مشروع التحول الرقمى لخدمات المتاحف والمواقع الاثرية، مبينة أنه سيتم تعميم المشروع على معظم محافظات مصر السياحية، ومن ابرزها القاهرة والجيزة والاقصر واسوان.

‏‎وتستهدف وزارة السياحة والآثار، ميكنة بيوت الهدايا ومنافذ الحجز، إذ سيتم انشاء نظام مخزنى للتكويد والحصر، وتوفير اجهزة نقاط البيع والطابعات المتخصصة، واضافة عملية الدفع باستخدام البطاقات، كما تتيح منصة الحجز الالكترونية تقارير مركزية عن طريق شاشات متابعة الايرادات، وذلك وفقًا لنظام عالمى مستخدم فى مزارات عالمية فى اوروبا والولايات المتحدة.

وكانت شركة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، أعلنت عن تفعيل مشروع التحول الرقمى لخدمات المتاحف والمواقع الأثرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، والذى ينفذ من خلال الشركات التابعة “إى أسواق مصر” و”إى كارد”.

ويتضمن المشروع – وهو الأول من نوعه فى مصر- أول منصة حجز إلكترونى للتذاكر باستخدام الباركود، والذى يمكن الزائرين من حجز التذكرة، من خلال الإنترنت وتطبيقات المحمول والدفع عن طريق البطاقات البنكية والمحافظ الإلكترونية، للتيسير على الزائرين وتقليل التعاملات الورقية، وهى المنصة الرسمية للوزارة لحجز التذاكر.

وتولت شركة إى أسواق مصر والمتخصصة فى منصات البيع الرقمية عملية إنشاء وتشغيل تلك المنصة التى تم تدشينها بالتزامن مع افتتاح متحف الحضارة.

كما تتولى الشركة تجهيز منافذ البيع فى المتاحف بنظام الحجز المميكن باستخدام أحدث التكنولوجيا، والذى يقوم بإصدار تذكرة مؤرخة ذات صلاحية واحدة، تتيح تنظيم حركة الدخول والخروج للأماكن الأثرية، إضافة إلى الدفع الإلكترونى.

أما شركة إى كارد والمتخصصة فى حلول المدن الذكية، فتتولى تجهيز المواقع ببوابات دخول إلكترونية تتعامل مع البار كود الموجود على التذكرة، وتعمل منصة حجز المتحف على تحقيق انسيابية فى الزيارة أوقات الذروة باستخدام خاصية الجدولة، وكذلك تحقيق سهولة وتنوع وتتيح تصميم باقة منتقاة لكل عميل حسب رغباته، إلى جانب منتجات القيمة المضافة على تذكرة الدخول مثل (دخول سريع – وسماعات الدليل الصوتي).

وفى سياق متصل، قامت وزارة السياحة خلال أزمة جائحة كورونا المستجد بإطلاق جولات افتراضية تحت شعار«اكتشف مصر من بيتك»، لإتاحة عدد من الزيارات الافتراضية والجولات الإرشادية لبعض المواقع والمتاحف الأثرية المصرية لشعوب العالم عبر الصفحات الرسمية للوزارة على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى، خلال فترة وجودهم فى المنازل.