رفيق ضو: حديد التسليح ليس له بديل في مصر رغم التكنولوجيا

من الصعب أن يتم استبدال حديد التسليح بتقنيات تكنولوجية جديدة

رفيق ضو: حديد التسليح ليس له بديل في مصر رغم التكنولوجيا
خالد الأسمر

خالد الأسمر

10:29 م, الخميس, 17 أكتوبر 19

قال رفيق ضو ، العضو المنتدب لشركة السويس للحديد والصلب، إنه رغم دخول التكنولوجيا في صناعة والتي أصبحت مستخدمة في العديد من الدول العربية ومنها السعودية والإمارات، إلا أن حديد التسليح ليس له بديل آخر في مصر.

حديد التسليح صعب استبداله

وأضاف ضو خلال تصريحات لـ”المال”، أن الحديد تحديدا من الصعب أن يتم استبداله بتقنيات تكنولوجية جديدة، لافتا إلى أنه في حال وجود هذا البديل ستتحول مصانع الحديد إلى أنشطة بديلة تتماشى مع تكنولوجيا مواد البناء.

وأشار إلى أن السويس للحديد والصلب تحتوي على أحدث الصناعات الموجودة بالعالم، لافتا إلى أن جميع التكنولوجيا المستخدمة في الصناعة على مستوى العالم تتواجد بالشركة.

ونوه العضو المنتدب لشركة السويس للصلب، أن إنتاج مصنع الدرفلة 3 من يصل إلى 1.400 ألف طن سنويا، وهو آخر مصنع درفلة أنشأته الشركة.

وأشار إلى أن الشركة كانت تقوم ببيع مليون طن من البليت فى السوق المحلية حتى العام الماضي.

يذكر أن مصدرا مسئولا قد كشف بغرفة الصناعات المعدنية أن أغلب شركات الحديد تمتلك مخزونًا كبيرًا من الإنتاج، على خلفية الركود الكبير في المبيعات خلال الفترة الحالية؛ نتيجة تركيز الأهالي على شراء الأطعمة وملابس الأعياد، بالتزامن مع الموجة الحارة وارتفاع الأسعار مؤخرًا.

وأضاف المصدر أن نسبة المبيعات أو حركة البيع والشراء تكاد تنحصر عند 20%، وهو ما تسبَّب في تراجع بعض الطاقات الإنتاجية لبعض المصانع خلال الفترة الأخيرة.

وكان أحدث تقارير البنك المركزي قد كشفت أن متوسط إنتاج مصر من الحديد بلغ 5.994 مليون طن خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالى 2018 / 2019.

وقد بلغ حجم مبيعات أهم شركات الحديد خلال الفترة من يوليو 2018 حتى مارس 2019 حوالي 5.125 مليون طن بمتوسط بيع يصل لنحو 62.255 مليار جنيه.