رفع قيود شراء المنازل في بعض المدن داخل الصين ترفع أسهم المطورين

خفضت حكومة شنغهاي فترة دفع الضرائب المطلوبة إلى عام واحد من ثلاث سنوات

رفع قيود شراء المنازل في بعض المدن داخل الصين ترفع أسهم المطورين
أيمن عزام

أيمن عزام

6:06 م, الأثنين, 30 سبتمبر 24

ارتفعت أسهم مطوري العقارات الصينيين يوم الاثنين بعد أن كشفت المدن الكبرى في البر الرئيسي للصين عن تدابير تخفيف لتعزيز معنويات مشتري المنازل، في أعقاب حملة التحفيز  التي شنها البنك المركزي، بحسب وكالة بلومبرج.

وقالت حكومة مدينة قوانغتشو في إشعار يوم الأحد إن جميع القيود المفروضة على شراء المنازل سيتم إزالتها، اعتبارًا من يوم الاثنين.

في السابق، كان مطلوبًا من الأسر المهاجرة دفع الضرائب أو التأمين الاجتماعي لمدة ستة أشهر على الأقل من أجل شراء ما يصل إلى منزلين، في حين كان الأفراد العازبون يقتصرون على شقة واحدة.

تخفيض الدفعة الأولى

كما خفضت حكومة شنغهاي فترة دفع الضرائب المطلوبة إلى عام واحد من ثلاث سنوات. كما خفضت المدينة نسبة الدفعة الأولى للمنازل الأولى إلى حوالي 15٪، بينما المنازل الثانية إلى حوالي 25٪، أعلى من متوسط ​​​​النسبة السائدة في البلاد البالغة 15٪. تدخل القواعد حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم الثلاثاء، وفقًا للإشعار الصادر في وقت متأخر من يوم الأحد.

كما خففت حكومة شنتشن قيود الشراء – التي كانت تقتصر على الأسر المحلية على منزلين والأفراد العازبين على منزل واحد – مما يسمح للمشترين بشراء شقة واحدة أخرى في مناطق معينة. وبحسب البيان، يمكن للأسر المهاجرة التي لديها طفلان على الأقل شراء منزلين، بدلاً من منزل واحد سابقًا.

وفي الوقت نفسه، ذكرت رويترز، نقلاً عن مصدرين، أن مدينة بكين تدرس أيضًا رفع القيود المفروضة على بعض مناطقها.

ارتفع مؤشر هانغ سنغ للعقارات في البر الرئيسي بنسبة 7٪ يوم الاثنين، موسعًا مكاسب الأسبوع الماضي بأكثر من 30٪.

كانت أسهم شركات التطوير العقاري المدرجة في هونج كونج مثل  لونجفور جروب هولدنجز وهانج لونج بروبرتيز وتشاينا ريسورسيز من بين أكبر الشركات تحركًا على مؤشر هانغ سنغ، حيث ارتفعت بنسبة 12.4٪ و 12.7٪ و 2.5٪ على التوالي.

 ارتفعت أسهم شركة تشينا اوفر سيز لاند آند انفيستمنت وشركة تشاينا فانك بنسبة 3.5٪ و 11.7٪، مما أعاد بعض المكاسب في جلسة الصباح.

ارتفع مؤشر CSI 300 في البر الرئيسي للصين بنسبة 8.5٪ يوم الاثنين، بعد أن سجل المؤشر أفضل أسبوع له منذ ما يقرب من 16 عامًا يوم الجمعة. قفز مؤشر CSI 300 للعقارات بأكثر من 9٪.

رفع مبيعات العقارات

قال ألين فينج، المدير المساعد في مجموعة روديوم، إن تخفيف قيود الشراء قد يساعد في رفع مبيعات العقارات في المدن من الدرجة الأولى – مثل بكين وشنغهاي وقوانغتشو – بهامش أكبر من المدن الأخرى، مشيرًا إلى أن تدابير مماثلة لم تنجح في مدن أخرى من قبل.

ويشاركه الرأي جاري نج، الخبير الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في ناتيكسيس، الذي يقترح أن التأثير أكثر محدودية في المدن الأصغر “نظرًا لمستوى المخزون المرتفع”. وقال نج إنها من المرجح أن تؤدي إلى بعض “الاستقرار”.

تتبع تدابير التخفيف دعوة الحكومة المركزية الأسبوع الماضي لمكافحة ركود العقارات. وفقًا لترجمة CNBC للقراءة الصينية للاجتماع رفيع المستوى، الذي ترأسه الرئيس شي جين بينج، يجب على السلطات “العمل على وقف انحدار سوق العقارات وتحفيز التعافي المستقر”.

كما خفض بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة على القروض العقارية الفردية القائمة بمعدل 0.5 نقطة مئوية في المتوسط، وخفض متوسط ​​نسبة الدفعة المقدمة لشراء المساكن الثانية إلى 15% من 25%.