رفع رأسمال «النصر للسيارات» بقيمة 60 مليون دولار.. ومساع لمبادرة من «المركزي» للتمويل المصرفي

«النصر للسيارات» وقعت اتفاقيتين مع «دونج فنج» الصينية لإعادة تأهيل المصنع

رفع رأسمال «النصر للسيارات» بقيمة 60 مليون دولار.. ومساع لمبادرة من «المركزي» للتمويل المصرفي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:15 ص, الأثنين, 7 يونيو 21

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الصينى للمساهمة فى رأسمال شركة النصر للسيارات بنحو %20.

وأوضح الوزير، فى تصريحات لـ«المال»، أن الزيادة تقدر بحوالى 60 مليون دولار، وسيكون للجانب الصينى الإشراف عبر نشاطين، الأول التصنيع والتدريب والجودة، والثانى سيتم إدراته من خلال كيان مشترك لخدمات البيع وما بعد البيع بالشراكة مع القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بالمفاوضات للحصول على تمويل محلى لمصنع «النصر»، أكد توفيق أنها مازالت فى مرحلة مبكرة وستعقب زيادة رأس المال، لافتا إلى أن الوزارة تسعى للحصول على مبادرة من البنك المركزى لتمويل المشروع بفائدة جيدة.

يشار إلى أن وزارة قطاع الأعمال كانت قد عرضت على شركة «دونج فينج» الصينية المساهمة بنسبة %20 فى رأسمال مشروع مصنع السيارات الكهربائية.

وكانت «النصر للسيارات» قد وقعت اتفاقيتين مع «دونج فنج» الصينية لإعادة تأهيل مصنع «النصر» وإنتاج أول سيارة كهربائية فى مصر، منذ عدة أشهر، لإنتاج 25 ألف مركبة سنويا اعتبارا من 2022، ترتفع إلى 53 ألفا بعد 3 سنوات.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام فى تصريحات سابقة أن المشروع يمثل بداية الانطلاق لشركة النصر نحو توطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر.

وشهدت الفترة الماضية تنسيقات بين وزارات قطاع الأعمال، والتنمية المحلية، والكهرباء، لإنشاء محطات لشحن السيارات فى مختلف المحافظات، على أن تبدأ بنحو 3000 نقطة شحن.