رفض تظلم اديبتيو بشأن شراء أسهم أمريكانا (مستند)

كانت تعترض على قرار الرقابة المالية بالزامها بتقديم عرض شراء إجبارى على أسهم أمريكانا من البورصة.

رفض تظلم اديبتيو بشأن شراء أسهم أمريكانا (مستند)
شريف عمر

شريف عمر

11:00 م, الثلاثاء, 5 مارس 19

حصلت “المال” على قرار لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، برفض التظلم المقدم من شركة اديبتيو ايه دي انفستمنتس، المساهم الرئيسى بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا”، والتى كانت تعترض على قرار الهيئة بالزامها بتقديم عرض شراء إجبارى على أسهم أمريكانا من البورصة.

وأرجعت اللجنة رفض تظلم اديبتيو إلى انتفاء القرار الإدارى محل التظلم، بينما قبلت طلب تدخل المساهم حلمي محمود السيد سلطان تدخل انضمامي في التظلم.

وكانت إديبتو إيه دي إنفستنمتس إس بي سي فى، تقدمت فى وقت سابق بطعن على قرار الهيئة، الخاص بالزامها بعرض شراء إجباري لأسهم الأقلية فيها، مع الزامها بتقديم دراسة قيمة عادلة حول تحديد سعر السهم خلال أجل لا يتجاوز شهر من تاريخه.

ولاحقا أعلنت اديبتو الجوء للطعن على قرار هيئة الرقابة المالية أمام القضاء الإدارى، كما ستعد مذكرة تفصيلية للهيئة توضح فيها وجهة نظزها بشأن عدم انطباق المادة 357 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال نظرا لأن ملكيتها غير المباشرة فى رأسمال أمريكانا تقل عن 90%.

وتعود الأزمة إلى موافقة الرقابة المالية، مطلع أبريل الماضى، على استثناء أديبتيو ممن تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم تمثل 90.3%% من رأسمال شركة المصرية للمشروعات السياحية، ويأتى ذلك استكمالًا لصفقة استحواذ «أديبتيو» التى يقودها رجل الأعمال الشهير محمد العبار، على «أمريكانا»، فى صفقة تجاوزت 3.4 مليار دولار، علما بأن الأخيرة تمتلك شركة «أمريكانا» المقيدة فى البورصة المصرية.

وفى مرحلة تابعة وفى يناير الماضى، قررت لجنة التظلمات بالرقابة المالية، إلزام «إديبتيو إيه دى إنفستمنتس» بتقديم عرض شراء إجبارى على باقى أسهم رأس المال فورًا، مع مطالبة الشركة بدراسة قيمة عادلة بتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار.

وحصلت «المال» على نسخة من الطلب المقدم من التحالف الاستثمارى، والذى تضمن أن صفقة «أديبتيو» فى الكويت تمت بسعر 2.65 دينار كويتى على 391 مليون سهم بقيمة إجمالية 3.4 مليار دولار، وخلال السنوات 2013 إلى 2015 بلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية نحو 17% من قيمة الشركة، بما يعنى 579.117 مليون دولار، وأن متوسط قيمة السهم ما بين 24 و 25.50 جنيه.

وتعمل الشركة المصرية للمشروعات السياحية، فى مجال الحصول على حق امتياز سلسلة الفنادق والمطاعم العالمية سواء لاستغلالها بنفسها أو منحها للغير، وإقامة وإنشاء واستغلال وإدارة الفنادق والقرى السياحية والمطاعم والمنشآت السياحية فى مجالاتها المختلفة، ومزاولة كل العمليات المتعلقة بها سواء داخل مصر أو خارجها، وتدير «أمريكانا» سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة بنظام «الفرنشايز» من بينها «كنتاكى»، و»بيتزا هت».