رغم هبوطه 2% خلال أسبوع .. سعر الذهب يرتفع عالميا

استطلاع لرويترز يحذر من أنه من المتوقع أن ينجرف الذهب إلى الأسفل في عامي 2022 و 2023

رغم هبوطه 2% خلال أسبوع .. سعر الذهب يرتفع عالميا
أحمد فراج

أحمد فراج

4:37 م, الجمعة, 28 يناير 22

شهد سعر الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة ، لكنه ارتفع بخطوات صغيرة وكان المعدن الأصفر يتجه لأكبر انخفاض أسبوعي له منذ نوفمبر 2021. ويواصل المستثمرون استيعاب أحدث قرار سياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي والذي يدفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في عدة أشهر.

وارتفع سعر الذهب فى العقود الآجلة بنسبة 0.26 % ليصل إلى 1797.70 دولارًا .

انخفاض سعر الذهب إلى ما دون مستوى 1800 دولار خلال الأسبوع

ومع ذلك، انخفض سعر الذهب إلى ما دون مستوى 1800 دولار وانخفض بنحو 2% خلال الأسبوع حتى الآن، وهو أسوأ انخفاض منذ الثالث من 26 نوفمبر.

وانخفض الدولار، الذي يتحرك عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، اليوم الجمعة لكنه تداول بالقرب من أعلى مستوى له منذ يوليو 2020.

الأسواق تنتظر اليوم بيانات مؤشر نفقات المستهلكين

وتتنظر الأسواق اليوم بيانات مؤشر نفقات المستهلكين، الأهم لدى الفيدرالي في تقييم الوضع التضخمي، والتي من المتوقع أن تؤثر بقوة على قرار الفيدرالي المرتقب في شهر مارس القادم.

هذا ويستمر التأثير المتتالي من التحول المتفائل لبنك الاحتياطي الفيدرالي في قراره السياسي الأخير، الصادر يوم الأربعاء. مع توقعات بارتفاع أسعار الفائدة إلى مستويات عالية، تقوم الأسواق الآن بالتسعير على أساس خمس إلى ست ارتفاعات من جانب الاحتياطي الفيدرالي خلال عام 2022.

التقارير الأمريكية تعزز من معنويات المستثمرين

كما عززت التقارير الأمريكية من معنويات المستثمرين، حيث أظهرت البيانات أن الناتج المحلي الإجمالي نما بشكل أفضل من المتوقع بنسبة 6.9% على أساس ربع سنوي في الربع الرابع من عام 2021.

وتشمل البنوك المركزية الأخرى التي تصدر قراراتها المتعلقة بالسياسة في الأسبوع التالي بنك إنجلترا، والبنك المركزي الأوروبي، والبنك الاحتياطي الأسترالي.

استطلاع لرويترز يحذر من أنه من المتوقع أن ينجرف الذهب إلى الأسفل في عامي 2022 و 2023

وحذر استطلاع لرويترز من أنه من المتوقع أن ينجرف الذهب إلى الأسفل في عامي 2022 و 2023 مع قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة ورفع عوائد السندات وتقليل جاذبية السبائك التي لا تدر عوائد.

أسعار الذهب تتراجع أمس

وواصلت أسعار الذهب تكبد خسائر وهبطت إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوع أمس الخميس مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد إشارة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى جيروم باول إلى زيادة أسعار الفائدة في مارس .

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 % إلى 1809 دولارات للأوقية بعدما هبط نحو 1.6 % في الجلسة السابقة. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.1 % إلى 1808.90 دولار.

وقال كارستن فريتش محلل السلع الأولية لدى كومرتس بنك “رد الفعل طبيعي من ناحية تشديد باول على قوة الاقتصاد والتصميم على مكافحة التضخم”.

واستخدم باول نبرة متشددة يوم الأربعاء مشيرا إلى رفع أسعار الفائدة في مارس . وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر.

ويؤدي ارتفاع العوائد وأسعار الفائدة لتقليص الإقبال على الذهب عبر زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وتراجعت أسعار الذهب نحو 2.5 % منذ سجلت أعلى مستوياتها في عشرة أسابيع يوم الثلاثاء.