رغم شراسة الموجة الثانية من «كورونا».. شركات محلية تتبنى خططًا توسعية في 2021

وتنوعت خطط العينة المتنوعة التى رصدتها «المال» ما بين طرح منتجات جديدة أو بحث فرص للاندماج والاستحواذ، إلى جانب مساعٍ لزيادة الطاقة الإنتاجية.

رغم شراسة الموجة الثانية من «كورونا».. شركات محلية تتبنى خططًا توسعية في 2021
أسماء السيد

أسماء السيد

9:43 ص, الأثنين, 4 يناير 21

«إيديتا» و«مطاحن الخمس نجوم» تخططان لطرح منتجات جديدة

رغم شراسة الموجة الثانية من جائحة «كورونا»، فإن عددًا من الشركات العاملة بالسوق المحلية تتبنى رؤى متفائلة للعام الجديد فى ظل وجود لقاح ضد الفيروس، ما دفعها لاستئناف خططها التوسعية المؤجلة على استحياء وضخ استثمارات جديدة أكبر من نظيرتها فى 2020.

وتنوعت خطط العينة المتنوعة التى رصدتها «المال» ما بين طرح منتجات جديدة أو بحث فرص للاندماج والاستحواذ، إلى جانب مساعٍ لزيادة الطاقة الإنتاجية.

بداية، قال هانى برزي، رئيس مجلس إدارة شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» إن الشركة تخطط للتوسع بطرح مزيد من المنتجات الجديدة، موضحًا أنها تتبنى نظرة متفائلة لعام 2021، ولكن بحذر.

ولفت إلى أن الشركة ستبحث خلال الفترات القادمة ضخ مزيد من الاستثمارات، ولكن عقب البت فى قانون ضريبة القيمة المضافة، لافتًا إلى أنها كانت قد ضخت استثمارات بقيمة تزيد على 300 مليون جنيه خلال 2020، مقارنة بمستهدف بلغ 700 مليون فى بداية العام.

ولفت برزى إلى أن الشركة ليس لديها نية لتطبيق أى زيادة فى أسعار منتجاتها خلال العام الجديد، موضحًا أن السوق المحلية لا تتحمل أى زيادات أسعار بالوقت الحالي بسبب كورونا .

وقال بول أنطاكي، رئيس مجلس إدارة شركة «بريميوم كارد» إنها تخطط لضخ استثمارات مبدئية خلال 2021 تقدر بنحو 200 ألف دولار، فى إطار توسعاتها التكنولوجية.

وأوضح أن الشركة تتبنى رؤية متفائلة للعام الجديد، إذ تستهدف نمو حجم أعمالها بنحو %40 مقارنة بنسبة بلغت %10 فقط خلال 2020.

وقال هشام صابر، رئيس مجلس إدارة «الدولية للصناعات الطبية –إيكمي» إن الشركة تجرى مباحثات للدخول فى شراكات بهدف خلق كيان قوى ماليًا لمواجهة أى من التحديات المقبلة.

وتابع: أعمال الشركة تأثرت سلبًا خلال الفترة الأولى من 2020، ما دفعها بتلك الفترة لتقليل معدلات إنتاجها بنسب تجاوزت %50.

وقالت ياسمين الجوهري، مديرة علاقات المستثمرين بشركة «النساجون الشرقيون للسجاد» إنها تسعى لزيادة استثماراتها خلال العام الجديد مقارنة بعام 2020 الذى ضخت خلاله 10 ملايين دولار.

وأوضحت أن مساعى الشركة جاءت عقب التعافى الذى شهدته مبيعاتها وأيضًا الصادرات خلال الربع الثالث من 2020، فى ظل تطبيق قرارات الفتح الاقتصادى على الصعيد المحلي، وتخفيف الإجراءات الاحترازية بالأسواق الخارجية.

«روبكس» تخطط لافتتاح 4 مصانع جديدة لزيادة معدلات الإنتاج

وقال مجدى الطاهر، رئيس مجلس إدارة «روبكس العالمية» إن الشركة تستهدف معاودة تنفيذ خطتها التوسعية المؤجلة خلال العام الجديد بدعم من النظرة المتفائلة المتوقعة، إذ تخطط لافتتاح 4 مصانع جديدة من خلال ضخ استثمارات تقارب 90 مليون جنيه، ليصل بذلك إجمالى مصانع الشركة إلى 20.

كما تبحث شركة «مطاحن الخمس نجوم» طرح منتجات جديدة أيضًا بخلاف الدقيق الفاخر الذى تطرحه بالوقت الراهن، بهدف جذب شرائح متنوعة من المستهلكين، وفقًا لتصريحات عبد البديع طاهر، الرئيس التنفيذى بالشركة.

قال محمود لاشين، رئيس مجلس الإدارة بشركة «سبيد ميديكال الطبية»، إنها قررت ضخ استثمارات مبدئية خلال العام الجديد بقيمة 150 مليون جنيه تتضمن توسعات الفروع ومستشفى العبور فقط المنتظر افتتاحها خلال النصف الثانى من 2021.

وأوضح أن تلك القيمة الاستثمارية لا تتضمن مخططات الشركة للاستحواذات الجديدة، مشيرا إلى أن الأخيرة قد ترفعها للضعف أو أكثر.

ولفت لاشين إلى أن الشركة تخطط لافتتاح 40 فرعًا جديدًا لمعامل «سبيد لاب» خلال 2021، كما تعتزم زيادة «معامل مصر» لحوالى 60 فرعًا، مقارنة مع 11 حاليا، أى بافتتاح 49 فرعًا جديدًا.

يذكر أن العديد من الشركات المحلية كانت قد اضطرت لتأجيل أو التباطؤ بخططها التوسعية خلال 2020، خاصة خلال النصف الأول من العام، فى ظل انتشار جائحة كورونا.

أسماء السيد

أسماء السيد

9:43 ص, الأثنين, 4 يناير 21