رغم تراجع سعر الدولار عالميا.. العملة الأمريكية تتجه لأفضل أداء أسبوعي في شهر

الدولاران الاسترالي والنيوزيلندي ينخفضان

رغم تراجع سعر الدولار عالميا.. العملة الأمريكية تتجه لأفضل أداء أسبوعي في شهر
أحمد فراج

أحمد فراج

2:26 م, الجمعة, 21 يناير 22

شهد سعر الدولار تراجعًا، خلال تعاملات اليوم الجمعة، إذ انخفض مؤشر العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، 0.1 % خلال اليوم إلى 95.655، لكنه في طريقه لتحقيق زيادة أسبوعية 0.5%؛ وهو أفضل أداء له منذ منتصف ديسمبر، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت العملات التي تُعتبر عالية الخطورة، منها الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي، في حين صعدت العملات التي يُنظر إليها على أنها ملاذات آمنة مثل الين الياباني والفرنك السويسري.

الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي ينخفضان

وانخفض الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي على حد سواء بأكثر من 0.5% مقابل الدولار، وبلغا في أحدث تعاملات 0.71860 دولار و 0.67100 دولار.

ويتجه الدولار الأمريكى لتحقيق أفضل أداء أسبوعي له في شهر، مقابل عملات رئيسية أخرى، اليوم الجمعة، إذ حافظت عملة الاحتياطيات العالمية على قوتها وسط موجة بيع لأصول عالية المخاطر في الأسواق.

وتأثرت معنويات المستثمرين في الأيام الأخيرة ببيانات اقتصادية ضعيفة وانتشار التضخم، ومخاوف بشأن وتيرة تشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي للسياسة النقدية.

وفتحت أسواق الأسهم في أوروبا على انخفاض في التعاملات الصباحية اليوم، مقتفية أثر التعاملات في آسيا وفي وول ستريت خلال الليل.

تراجع بتكوين

وعلى صعيد العملات المشفرة، تراجعت بتكوين 6% إلى 38250 دولارًا، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس.

وارتفع الفرنك السويسري 0.4% إلى 0.91350 فرنك مقابل الدولار، فيما ارتفع الين 0.4% إلى 113.625 ين للدولار. وارتفع الين في أحدث تعاملات 0.1% بعد أن فقَد بعض الزخَم.

وتراجع الجنيه الإسترليني 0.2% مقابل الدولار إلى 1.35635 دولار، و0.5% مقابل اليورو إلى 83.61 بنس لليورو.

تراجع الدولار أمس

وتراجع الدولار، أمس الخميس، مع توقف موجة ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية هذا الأسبوع، في حين صعدت العملات المرتبطة بالسلع الأولية مثل الدولارين الكندي والأسترالي، في ظل زيادة أسعار السلع والتفاؤل بشأن نمو الاقتصاد العالمي.

وزاد اليورو والإسترليني ليلتقطا الأنفاس تدريجيًّا بعدما تكبدا أكبر خسائر خلال شهر يوم الثلاثاء، عندما صعد الدولار مدعومًا بقفزة في العائد على السندات الأمريكية.

وسجل اليورو في أحدث تداول مقابل الدولار 1.1368 دولار مرتفعًا 0.2% خلال اليوم. وارتفع الإسترليني 0.2% إلى 1.3636 دولار، في حين لم يطرأ تغير يُذكَر على الين الياباني وسجل 114.33 مقابل الدولار.

انخفاض مؤشر الدولار أمام 6 عملات

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات رئيسية، 0.2% خلال الجلسة مسجلًا 95.428.

وصعد الدولار في الجلسات الماضية رغم أنه لم يحقق الأداء المتوقع نظرًا لزيادة كبيرة في التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي) سيبدأ رفع أسعار الفائدة بحلول مطلع مارس للحد من التضخم.

وبالنسبة لبقية العملات، تلقّى الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي دعمًا من زيادة أسعار السلع الأولية وتوقعات بتشديد السياسة النقدية.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.3% مواصلًا مكاسب الجلسة السابقة، في حين يتجه الدولار الكندي صوب أعلى مستوى في عشرة أسابيع لامسه يوم الأربعاء عندما سجل 1.2489 مقابل الدولار الأمريكي.

كما سجلت الكرونة النرويجية، وهي عملة أخرى مرتبطة بأسعار النفط، أداء جيدًا وزادت 0.2% مقابل اليورو والدولار.