رغم التخفيضات.. الركود يخيم على مبيعات السيراميك

- شركات السيراميك رفعت أسعارها 4 مرات خلال 2018 - تباطؤ مبيعات العقارات أحد أهم الأسباب لتراجع الطلب.. والمبيعات تسجل انخفاضًا بنسبة تصل إلى  35% محمود زكي تقوم شركات السيراميك خلال الفترة الحالية بتقديم خصومات على المتر المربع سواء كانت حوائط أو أرضيات، وذلك بنسب تبدأ من 20% وتصل إلى

رغم التخفيضات.. الركود يخيم على مبيعات السيراميك
جريدة المال

المال - خاص

2:52 م, الأربعاء, 20 فبراير 19

– شركات السيراميك رفعت أسعارها 4 مرات خلال 2018

– تباطؤ مبيعات العقارات أحد أهم الأسباب لتراجع الطلب.. والمبيعات تسجل انخفاضًا بنسبة تصل إلى  35%

محمود زكي

تقوم شركات السيراميك خلال الفترة الحالية بتقديم خصومات على المتر المربع سواء كانت حوائط أو أرضيات، وذلك بنسب تبدأ من 20% وتصل إلى 66%.

وقال عدد من تجار السيراميك إنه رغم طرح الشركات المصنعة خصومات كبيرة في الأسعار، وذلك لزيادة حجم المبيعات إلا أن القطاع يمر بحالة من الركود الكبير نتيجة لعدة عوامل من أهمها ارتفاع أسعار المتر المربع، وذلك بسبب زيادة المحروقات نتيجة قرارات الإصلاح الاقتصادي التي تنتهجها الدولة.

وقال محمود صابر، مدير مبيعات بشركة العوام لتجارة السيراميك، إن قطاع السيراميك يمر بحالة من الركود، وذلك منذ بداية الربع الأخير من العام الماضي 2018 مرجعًا ذلك إلى وجود زيادة في أسعار المتر المربع للسيراميك، مشيرًا إلى أن شركة كليوباترا قامت برفع أسعار السيراميك خلال العام الماضي 4 مرات.

وأضاف مدير مبيعات الشركة أن أسعار المتر المربع تبدأ من 60 جنيها بالنسبة للحوائط والأرضيات فرز أول، مشيرا إلى أن أقصى خصم لشركة كليوباترا  يبلغ 66% في حين يصل سعر البورسلين مقاس 60*60 للأرضيات  قيمة 280 جنيها، وبخصم للمتر يصل نسبته إلى 40%.

وأشار صابر أن هناك خصومات مختلفة بالنسبة للأدوات الصحية لصالح شركة كليوباترا إذ تصل نسبة الخصم إلى 30%.

وأوضح مدير المبيعات أنه رغم الزيادة في القوائم السعرية لشركة كليوباترا إلا أنها تعد أكثر الشركات طلبًا من جانب العملاء نظرًا للشهرة الواسعة للشركة وكذلك حملات التسويق التي تنتهجها الشركة.

وفي السياق ذاته، قال محمد بدر الدين، رئيس شركة البدر لتجارة السيراميك والأدوات الصحية، إن هناك تراجعا كبيرا في حجم المبيعات للشركة، وذلك بنسبة تصل إلى 35%، مشيرًا إلى أن الشركة كانت تبيع 7500 متر حوائط وأرضيات شهريًا قبل الزيادات التي حدثت في أسعار السيراميك.

وأوضح أن حجم مبيعات الشركة خلال الفترة الحالية تراجعت بشكل كبير إذ يبلغ حوالي 4800 متر مربع شهريًا بالنسبة للحوائط والأرضيات.

وأشار إلى أن شركة كليوباترا قامت بزيادة أسعارها خلال العام الحالي بقيمة تتراوح بين 3-5 جنيهات في المتر المربع، موضحًا إلى أن شركته لم تطبق الزيادة حتى الآن وتقوم ببيع بالقائمة السعرية القديمة.

ولفت إلى أن شركة فينوس للسيراميك رفعت سعر المتر المربع بقيمة 3 و4 جنيهات للمتر إذ يبلغ متوسط سعر المتر المربع للحوائط والأرضيات 56 جنيها، وذلك بعد الخصومات التي تصل نسبتها 35%.

وأكد رئيس الشركة أن التباطؤ في حركة بيع العقارات تعد من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع الطلب وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار العقارات خلال العام الماضي.

وقال عبدالمطلب أحمد، رئيس شركة الأمانة لتجارة السيراميك والأدوات الصحية، إن أسعار الأدوات الصحية شهدت ارتفاعًا كبيرًا في القطعة، وذلك بنسبة تصل إلى أكثر من 40% خلال 9 أشهر الماضية مشيرًا إلى أن شركتى أيديال ستاندر وديورافيت قدمت خصومات تصل إلى 30% على منتجاتها.

ولفت  إلى أن شركة ليسيكو قامت بزيادة الأسعار خلال الربعين الثالث والرابع من العام الماضي  بنسبة 10% بالإضافة إلى شركة أيديال ستاندر وديورافيت وغيرها من الشركات المصنعة للأدوات الصحية، مشيرًا إلى أن العملاء إتجهوا إلى شراء المنتجات الأقل جودة وذلك بسبب عدم قدرتهم على شراء منتجات تلك الشركات.

وأكد أن هناك زيادة في أسعار الأدوات الصحية في الفترة القادمة  وذلك في يناير المقبل لأن شركات القطاع دائما ما تزيد أسعار منتجاتها في بداية العام وذلك تزامنًا مع طرح موديلات جديدة إلى السوق.

وقال محمد أبو علم صاحب إحدى الشركات إن 2018 شهدت زيادة في أسعار جميع أنواع السيراميك والبورسلين، وكذلك الأدوات الصحية ومع طرح موديلات جديدة للعام الحالي فإنه من المتوقع أن يشهد السيراميك زيادة جديدة لن تزيد نسبتها عن 10%.

ولفت إلى  أن التجار والوكلاء عانوا من حالة الركود الكبيرة الذي شهدها القطاع خلال الفترة الأخيرة وهو ما أدى إلى زيادة المخزون بصورة كبيرة لدى الوكلاء والموزعون بصورة كبيرة.

وأوضح أن حالة الركود التي يشهدها القطاع خلال تلك جاءت نتيجة زيادة أسعار المتر لدى جميع الشركات؛ ما أدى إلى تراجع الطلب على شراء السيراميك، موضحًا أن الشركة كان يبيع ما يزيد عن 15 ألف متر حوائط وأرضيات شهريًا، في حين أن المبيعات حاليًا لا تتخطى  حاجز 10 آلاف متر شهريًا.

جريدة المال

المال - خاص

2:52 م, الأربعاء, 20 فبراير 19