رغم استمرار الصراع بالشرق الأوسط.. انخفاض الدولار عالميا لأدنى مستوى في 7 أسابيع

أكبر انخفاض للأسهم الصينية منذ عام 2008

رغم استمرار الصراع بالشرق الأوسط.. انخفاض الدولار عالميا لأدنى مستوى في 7 أسابيع
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:21 م, الثلاثاء, 8 أكتوبر 24

تراجع الدولار عالميا عن مستوياته القريبة من أعلى مستوياته منذ سبعة أسابيع مقابل العملات الرئيسية اليوم الثلاثاء، بعد أن قيم المستثمرون التوقعات لخفض أسعار الفائدة الأمريكية، حتى مع استمرار الصراع في الشرق الأوسط في دعم جاذبية العملة كملاذ آمن.

وارتفع اليورو 0.1٪ إلى 1.098575 دولار، ليس بعيدًا عن أدنى مستوى منذ سبعة أسابيع عند 1.09515 دولار والذي تم الوصول إليه الأسبوع الماضي. ارتفع الجنيه الإسترليني 0.1٪ إلى 1.31005 دولار، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أسابيع عند 1.30595 دولار يوم الإثنين.

غير المتداولون بشكل كبير توقعاتهم بشأن التيسير النقدي من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا العام.

وأعطى تقرير الوظائف القوي الأسبوع الماضي مصداقية لتعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأن البنك المركزي سيلتزم بخفض أسعار الفائدة المعتاد الذي يبلغ ربع نقطة مئوية، بعد أن بدأ دورة التيسير بخفض كبير في سبتمبر.

وقال نيك ريس، كبير محللي سوق الفوركس في Monex Europe: “إن الكثير من التعديلات على الدولار تتم على خلفية فكرة أن الفيدرالي لن يقلل بمقدار 50 نقطة أساس في أي وقت قريب”.

وتابع: “لم نعد قلقين بشأن دخول الولايات المتحدة في حالة ركود هذا العام”.

وأعاد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، وهو صوت دائم في لجنة تحديد أسعار الفائدة بالفيدرالي، صدى تعليقات باول، قائلاً في مقابلة مع فاينانشيال تايمز إنه لا يرى الخطوة التي تم اتخاذها في سبتمبر “كقاعدة لكيفية تصرفنا في المستقبل”.

وأظهرت أداة CME FedWatch أن الأسواق لم تعد تسعر بالكامل خفضًا في أسعار الفائدة في نوفمبر، وتنسب حوالي 90٪ احتمالًا لخفض بمقدار 25 نقطة أساس. ويتم تسعير 50 نقطة أساس فقط للتخفيف بحلول ديسمبر، بانخفاض من أكثر من 70 نقطة أساس قبل أسبوع.

وقد ساعد ذلك العملة في الارتفاع إلى أعلى مستوياتها منذ عدة أسابيع مقابل اليورو والجنيه الإسترليني والين. ومع ذلك، استعاد الين بعض الخسائر يوم الثلاثاء حيث دفعت المخاوف الجيوسياسية المتزايدة المستثمرين إلى الفرار نحو الأصول الآمنة.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل منافسيها الرئيسيين، 0.1٪ إلى 102.38.

وأضاف ريس من مونيكس أوروبا: “قد نرى الدولار الأمريكي يتخذ ارتفاعًا آخر على مؤشر أسعار المستهلك في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وقد ترى تعديلاً إضافيًا في بعض الخطاب الصادر من الفيدرالي ليصبح أكثر صرامة قليلاً”.

سيكون تركيز المستثمرين هذا الأسبوع على تقرير التضخم الأمريكي، والمقرر صدوره يوم الخميس، ومحضر اجتماع سبتمبر الذي عقدته الفيدرالية والمقرر إصداره يوم الأربعاء.

وقالت إيبك أوزدسكيردايا، المحللة العليا في بنك سويسكوت: “إذا كان التقرير كافياً، فقد يساعد في النهاية في تهدئة أعصاب حمامة الفيدرالي ومنع الدولار الأمريكي من دخول منطقة التوحيد الصعودية متوسطة الأجل ضد العديد من العملات الرئيسية”.

وتابعت: “إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يبدأ تسعير خفض أسعار الفائدة في نوفمبر، مما يعني ارتفاع العوائد، ودولارًا أمريكيًا أقوى في جميع المجالات، وتراجع العملات الأخرى، وبعض الضغط السلبي على تقييمات الأسهم”.

وظل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى من 4٪، بعد أن وصل إلى هذا المستوى يوم الاثنين للمرة الأولى في شهرين حيث قلص المتداولون الرهانات على تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة.

في الوقت نفسه، انخفض اليوان الصيني مقابل الدولار، بينما عادت أسواق الأسهم إلى الافتتاح القوي بعد عطلة استمرت أسبوعًا، لكنها اختتمت بعيدًا عن أعلى مستوياتها مع تراجع التفاؤل بشأن تدابير التحفيز بسبب عدم وجود تفاصيل كافية.

ضعف اليوان المحلي إلى 7.0552 مقابل الدولار.

وارتفع الين 0.2٪ إلى 147.87 مقابل الدولار، بعد أن تراجع إلى أدنى مستوى له منذ سبعة أسابيع عند 149.10 يوم الاثنين مع تعليقات من رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجورو إيشيبا التي ألقت بظلال من الشك على مدى عدوانية رفع أسعار الفائدة من قبل BOJ في المستقبل القريب.

أذهل عندما قال إن الاقتصاد لم يكن مستعدًا لمزيد من رفع أسعار الفائدة، وهو تحول واضح عن دعمه السابق لتفكيك BOJ عقودًا من التحفيز النقدي الشديد.

هبط الدولار الأسترالي إلى أدنى مستوى له منذ 16 سبتمبر عند 0.6715 دولار، بعد أن صدرت محاضر من أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الأسترالي، والذي أعاد التأكيد على التزام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة تدريجيًا إلى مستوى محايد “في المستقبل القريب”.

كما انخفض الدولار النيوزيلندي إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أسابيع عند 0.6359 دولار، لكن الواردات الإندونيسية من النفط الخام ارتفعت إلى أعلى مستوى في شهرين حيث قادت التعافي الاقتصادي القوي بعد الوباء الطلب على الوقود.