رغم اتجاهها لتسجيل رابع تراجع أسبوعى تواليا.. أسعار الذهب العالمية تصعد

أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تتقدم

رغم اتجاهها لتسجيل رابع تراجع أسبوعى تواليا.. أسعار الذهب العالمية تصعد
أحمد فراج

أحمد فراج

10:41 ص, الجمعة, 10 ديسمبر 21

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة لكنها تتجه نحو تسجيل رابع تراجع أسبوعي على التوالي مع بقاء المستثمرين بعيدًا عن المراهنات الكبيرة قبيل بيانات التضخم الولايات المتحدة التي قد تدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالى لتقليص مشترياته من السندات بوتيرة أسرع، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1778.13 دولار للأوقية.

أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تتقدم

وتقدمت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.2% إلى 1779.30 دولار للأوقية.

وهبطت أسعار الذهب 0.4% خلال الأيام الماضية مع توخي المستثمرين الحذر قبل تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، المقرر صدوره، واجتماع مجلس الاحتياطي الأسبوع المقبل.

وقال ستيفن إينس، العضو المنتدب في إس.بي.آي لإدارة الأصول “يدافع الذهب عن الحد الأدنى من نطاق 1770- 1810 دولارات؛ لأن المستثمرين قلقون بشأن تحول متشدد من (مجلس الاحتياطي) الفيدرالى، ولكن لا يزال هناك قدر كاف من الضبابية المحيطة بالسلالة أوميكرون، والتي قد تؤخر دورات رفع أسعار الفائدة، لدعم الذهب”.

يميل خفض التحفيز ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عوائد السندات الحكومية للصعود، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا.

الفضة ترتفع

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 22 دولارًا للأوقية لكنها تتجه نحو تسجيل رابع هبوط أسبوعي على التوالي.

وتقدم البلاتين 0.9% إلى 942.50 دولار، متجها نحو تحقيق أول زيادة أسبوعية في شهر. وصعد البلاديوم 0.1% إلى 1814.74 دولار.

أسعار الذهب تتراجع أمس

وانخفضت أسعار الذهب، أمس الخميس، بعد ارتفاع الدولار وإظهار بيانات تراجعا كبيرا في طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة قبيل تقرير عن التضخم قد يؤثر على إستراتيجية مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي) النقدية.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1778.11 دولار للأوقية، في حين انخفضت العقود الأمريكية الآجلة 0.5% إلى 1775.90 دولار.

وتراجع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات إعانة البطالة إلى أدنى مستوى له في أكثر من 52 عامًا.

وارتفع الدولار خلال تعاملات أمس، مما قلص جاذبية الذهب بالنسبة للمشترين بعملات أخرى.

وبعد صدور تقرير أسعار المستهلكين الأمريكيين اليوم الجمعة، سيعقد مجلس الاحتياطي الفيدرالى اجتماعًا يومي 14 و15 من ديسمبر.

يتحرك سعر الذهب في نطاق ضيق بين 1760 و1790 دولارًا للأوقية منذ انخفاضه الشهر الماضي دون مستوى الدعم البالغ 1800 دولار، في حين يقيم المستثمرون بحذر وتيرة تقليص مجلس الاحتياطي الفيدرالى إجراءات التحفيز ورفع أسعار الفائدة.