«رعد وبرق».. أمطار غزيرة في الإسكندرية صباح اليوم الخميس

"الشتوية" الأولى للإسكندرية عقب موجة رعدية بالساعات الأولى ليوم الخميس

«رعد وبرق».. أمطار غزيرة في الإسكندرية صباح اليوم الخميس
مها يونس

مها يونس

10:58 ص, الخميس, 22 أكتوبر 20

شهدت محافظة الإسكندرية منذ قليل سقوط أمطار غزيزة مصاحبة برعد وبرق، ذلك على أنحاء متفرقة.

ومنذ أمس تتكون سحب رعدية لاتزال تشهدها المحافظة، مما يعزز فرص سقوط أمطار غزيزة مجددا.

وتعد تلك “الشتوية” هي الأولى للثغر، تأكيدا لنشرة معهد مركز بحوث الموارد المائية على مناطق متفرقة بالمحافظة بكثافة متفاوتة الشدة من غزيرة إلى متوسطة إلى خفيفة، وذلك طبقاً لنتائج استقراء الخرائط.

وعلى صعيد أخر، إتخذت محافظة الإسكندرية كافة الإجراءات والتدابير الإحترازية التي تراكمت بالطرق الرئيسية والشوارع الجانبية من خلال الدفع بسيارات شفط المياه.

وكانت الإسكندرية استعدت الفترة السابقة لهطول الأمطار بالمحافظة من خلال تنظيف الشنايش والدفع بسيارات الصرف الصحي لتمركزات الأمطار والوقوف على جاهزية كافة الجهات المعنية لتفادي إعاقة الحياة اليومية بالثغر بسبب أمطار غزيرة أو التسبب بحوادث الأمطار التي اعتادت عليها المحافظة بالسنوات القليل الماضية.

وعلى جانب آخر لم تعلن حتى الآن هيئة ميناء الإسكندرية عن غلق البوغاز من عدمه والتأثير على حركة الملاحة تأثرا بالأمطار، ولاتزال حركة تداول الحاويات وتفريغ البضائع ورسو السفن على الأرصفة منتظمة وتعمل بشكل طبيعي.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن خريطة الأمطار المتوقعة على جميع أنحاء الجمهورية الخميس الموافق 22 أكتوبر 2020، اذ تسجل درجات الحرارة في القاهرة 29 درجة للعظمي فيما تسجل 26 درجة للعظمي.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، ان آخر إصدارات صور الأقمار الاصطناعية تشير إلى تحرك السحابة الرعدية على ساحل  الإسكندرية و امتدادها إلى كل من أدكو ورشيد .

سقوط الأمطار في القاهرة

وتتوقع هيئة الأرصد الجوية بدء سقوط الأمطار في القاهرة الكبرى بشكل خفيف مساء غد الخميس علي بعض المناطق ومنها القليوبية.

أماكن سقوط الأمطار بالوجه البحري

وبالنسبة للوجه البحرى : أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانًا على (البحيرة – كفر الشيخ – المنوفية – الغربية)، بحسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية.

السواحل الشمالية الغربية: أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانًا على (السلوم – مطروح – سيوة – الإسكندرية – بلطيم).

السواحل الشرقية: أمطار خفيفة إلى متوسطة على (دمياط – بورسعيد – الإسماعيلية).