رضا فتحي: عجز الإكتتاب له مبرراته و"المهندس للتأمين" جددت إتفاقياتها مع " SWISS RE "

منها ما يرتبط بالخطر والظرف المُحقق فيه

رضا فتحي: عجز الإكتتاب له مبرراته و"المهندس للتأمين" جددت إتفاقياتها مع " SWISS RE "
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:53 ص, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

قال رضا فتحي؛ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين؛ أن عجز الإكتتاب التأميني في بعض فروع ، له مبرراته، وأسبابه، بعضها مرتبط بطبيعة الخطر حينا والأخر له علاقة بالظرف الذي يتحقق فيه الخطر أحيانا.

وأشار فتحي في تصريحات لـ”المال” إلى أن هناك نقطتين لابد من أخذهم في الاعتبار لقياس كفاءة الإكتتاب بشركة ، أولاهما له علاقة باستمرارية العجز في الاكتتاب والثاني مرتبط بالارباح الكلية.

أضاف ، أن المهندس للتأمين تحقق فوائض في الإكتتاب التأميني بشكل عام؛ ناهيك عن النشاط الذي تتسارع وتيرته، وأما النقطة الثانية التي لها علاقة بالأرباح الكلية، فإن المهندس للتأمين قد نجحت في تحقيقها بشكل مضطرد ويتعاظم عاما تلو الآخر.

الرئيس التنفيذي للمهندس للتأمين: كفاءة السياسة الإكتتابية سببًا في التحالف مع سويس ري في برامج الإعادة

ولفت العضو المنتدب للمهندس للتأمين، أن شركته نجحت في الإتفاق مع سويس ري لتكون معيدا رائدا لاتفاقيات إعادة لعام 2021 ؛ مشيراً إلى أن ذلك لم يتاتي إلا بنجاح الشركة في تحقيق وفورات في الأرباح لمعيد التأمين؛ بالإضافة إلى كفاءة سياستها الاكتتابية.

وأوضح أن شركته أنتهت من تجديد برامج إتفاقيات إعادة لعام 2021 مع شركة SWISS RE ، وهو العام السادس علي التوالي ، مؤكدًا أن “سويس ري” تعد من أكبر معيدوا التأمين على مستوى العالم ، كونها حاصلة على تصنيف إئتمانى ( A+) من مؤسسة التصنيف العالمية المتخصصة A.M.BEST ، وكذلك تصنيف (AA-) من مؤسسة Standard & Poor’s.

وأشار فتحي أن سويس ري، تعد المعيد الرائد للشركة منفردة علي مستوي السوق المصرية، وهو ما يعطي دلالة علي أن المهندس للتأمين، أضحت رقمًا فاعلًا في سوق التأمين المصرية، وإضافة علي يمين معادلة النمو.

زيادة الطاقة الإستيعابية بنسبة 33%

ولفت إلي أن المهندس للتأمين، إتفقت مع معيد التأمين الرائد، وباقي شركات الإعادة التي ستتعامل معها خلال العام الجديد، علي زيادة الطاقة الإستيعابية فى حدود 33 % ، مقارنة بحد الإحتفاظ الذي كانت تتعامل به في 2020 ، وهو ما يشير إلي جودة الإكتتاب، وضمان تحقيق وفورات إكتتابية، او ما يسمي بفائض الإكتتاب أو الأرباح الفنية.

وأكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين، أنه على الرغم من تأثر أسواق إعادة العالمية ، وتكبدها فاتورة ضخمة من الخسائر بسبب جائحة كوفيد 19 “Covid-19 ” ، المعروفة إصطلاحًا بكورونا المستجد، إلا أن شركته لم تواجه أىة صعوبات فى تجديد إتفاقيات العام الجديد 2021 ، بل الأكثر من ذلك ، تم الحصول على تحسين الشروط بما يزيد علي 90% من متطلبات الشركة خلال مرحلة التفاوض معهم.

وإنتهي فتحي، إلي أن النجاح في تجديد الإتفاقيات مع سويس ري وغيرها من الشركات ذات التصنيفات المتقدمة “First Class” ، لم يتأتي إلا إنعكاسًا للنتائج المحققة خلال العام المالى 2019/2020 ، التى ساهمت فى تحقيق أهداف الشركة ، فضلاً عن السياسة الإكتتابية التى تنتهجها المهندس فى إنتقاء الأخطار المؤمن عليها ، وعدم الدخول فى أي منافسة سعرية ضارة ، علاوة علي تنوع محفظة الأخطار نفسها .

رأس المال السوقي يرتفع 1000% خلال خمس سنوات

ونجحت شركة المهندس للتأمين فى زيادة معدلات نمو رأسمالها السوقي لأكثر من 1000% خلال خمس سنوات فقط، ليرتفع من 90 مليون جنيه في يونيو 2015 لتصل إلى 1,115 مليون جنيه فى يونيو 2020 ، بزيادة تتجاوز المليار جنيه .

كما إرتفعت الأقساط المحققة للشركة من 168.6 مليون جنيه تقريبًا في العام المالي 2013/2014 ، لتصل إلي 504.2 مليون جنيه في 2019/2020 بنسبة نمو تصل الى 200 % تقريباً .