رضا فتحي بديلًا لأنور ذكري بمجلس إدارة الإتحاد المصري للتأمين

تولي رضا فتحي عضوية مجلس إدارة إتحاد التأمين بديلًا لأنور ذكري، ليست الأولي في الدورة الحالية لمجلس إدارة الإتحاد، فقد سبقه ضم عبد اللطيف مراد العضو المنتدب لشركة المهندس لتأمينات الحياة، بديلا عن صلاح عبدالفتاح العضو المنتدب لـ“ميتالكو”، الذى وافته المنية يونيو الماضي

رضا فتحي بديلًا لأنور ذكري بمجلس إدارة الإتحاد المصري للتأمين
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

3:06 م, الأثنين, 21 أكتوبر 19

من المقرر أن يتخذ ، خلال الأيام القليلة المقبلة، الإجراءات الرسمية، لضم رضا فتحي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ““، لمجلس إدارته، ممثلاً عن شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات، بديلًا عن أنور ذكري العضو المنتدب للجمعية المصرية للتأمين التعاوني، نظرًا لزوال صفته بعد إستقالته من الجمعية.

سبب خلافة رضا فتحي لأنور ذكري بعضوية مجلس إدارة إتحاد التأمين

وتأتي عضوية رضا فتحي لمجلس إدارة باعتباره الوحيد على قائمة الإنتظار فى نشاط الممتلكات.

وتنص المادة الرابعة والعشرون من النظام الأساسى للاتحاد المصرى للتأمين على أنه “إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين فى مجلس إدارة الاتحاد حل محله العضو التالى له فى عدد الأصوات مع الالتزام بقاعدة التمثيل النسبى لعدد الشركات والجمعيات، وتكون مدة عضوية العضو الجديد مكملة لمدة سلفه”.

وتقدم “CIS” باستقالته من منصبه خلال الساعات القليلة الماضية.

ومن المعروف أن تولي رضا فتحي عضوية مجلس إدارة بديلًا لأنور ذكري، ليست الأولي في الدورة الحالية لمجلس إدارة الإتحاد، فقد سبقه ضم عبد اللطيف مراد العضو المنتدب لشركة لمجلس إدارته، ممثلاً عن شركات تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال، بديلا عن صلاح عبدالفتاح العضو المنتدب للمصرية الإماراتية “ميتالكو”، الذى وافته المنية يونيو الماضي، بعد صراع قصير مع المرض.

تعرف علي السيناريو المتوقع في حال خلو أي منصب جديد بمجلس إدارة الإتحاد المصري للتأمين

في سياق متصل، في حال خلو اي مقعد من مقاعد مجلس إدارة الإتحاد ، سواء المخصصة لتأمينات الحياة أو الممتلكات، ففي تلك الحالة سيتم إجراء إنتخابات جديدة علي المنصب الشاغر، نظرًا لعدم وجود أي أحد علي قوائم الإنتظار سواء في الحياة أو الممتلكات.

خلو مقاعد الشركات الحكومية الاستثناء الوحيد من إجراء الإنتخابات عليه

الاستثناء الوحيد، هو خلو منصب عضو مجلس الإدارة المخصص سواء لشركة او مصر للتأمين– كشركات قطاع أعمال عام – لزوال الصفة عمن يمثلها لأى سبب، ففى تلك الحالة يحصل من يخلفه فى الشركة نفسها على العضوية بدون أى انتخابات، ودون إدخال بديل له من قائمة الانتظار ، وتم هذا بالفعل بعد استقالة حسين عطالله رئيس مصر للتأمين، وخلفه في المنصب مؤمن مختار.

الحالات التي تزول فيها صفة العضوية من مجلس إدارة إتحاد التأمين

وحددت المادة الثانية والعشرين من النظام الأساسى للاتحاد، الحالات التى يزول فيها صفة العضوية من مجلس الإدارة وهى “فى حالة انتهاء العلاقة بين عضو مجلس إدارة الاتحاد والشركة أو الجمعية التى يمثلها أو إذا طلب العضو إعفاءه من عضوية مجلس إدارة الاتحاد، فإن كان من زالت عنه صفة العضوية يمثل شركة تأمين قطاع أعمال عام فعلى الشركة فى هذه الحالة ترشيح من يخلفه فى عضوية المجلس.

تعرف علي عدد أعضاء مجلس إدارة إتحاد التأمين

و تنص المادة الثامنة عشرة من النظام الأساسى المرتبطة بتشكيل مجلس إدارة ، من ثلاثة عشر عضواً، على أن “يتكون من رئيس ونائب على أن يمثل أحدهما الشركات وجمعيات التأمين التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال ويمثل الآخر الشركات وجمعيات التأمين التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات”.

كما تنص المادة نفسها على أن يتشكل المجلس من تسعة أعضاء من بين رؤساء مجلس إدارات أو النواب أو الأعضاء المنتدبين للشركات وجمعيات التأمين أعضاء الاتحاد على أن يراعى التوازن النسبى بين الشركات والجمعيات التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال، وتلك التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات، بالإضافة إلى عضوين يمثلان شركات التأمين قطاع الأعمال العام من بين رؤساء مجالس إدارات أو النواب أو الأعضاء المنتدبين على أن يمثل أحدهما الشركات التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات، ويمثل الآخر الشركات التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال.

تعرف علي تشكيل مجلس إدارة إتحاد التأمين

ويتشكل مجلس إدارة الاتحاد المصرى للتأمين من كل من علاء الزهيرى، العضو المنتدب للمجموعة العربية المصرية للتأمين “gig”، رئيسا، والدكتور سعيد جبر، العضو المنتدب لشركة “قناة السويس” لتأمينات الحياة، نائبا.

أعضاء مجلس إدارة إتحاد التأمين ممثلين عن شركات الممتلكات

ويشغل مقاعد عضوية مجلس الإدارة المخصصة لشركات الممتلكات كل من أحمد عارفين العضو المنتدب لـ”المصرية تكافل” ممتلكات، ومحمد مهران العضو المنتدب لـ”أليانز”، وحسن درويش العضو المنتدب لـ”رويال”، وعادل فطورى العضو المنتدب لـ”وثاق”، ومؤمن مختار رئيس مجلس إدارة شركة “مصر للتأمين” ، بجانب رضا فتحي رئيس شركة المهندس للتأمين الذي سينضم للعضوية خلال الأيام القليلة المقبلة.

أعضاء مجلس إدارة إتحاد التأمين ممثلين عن شركات الحياة

أما المقاعد المخصصة للعضوية عن شركات الاشخاص فتضم كل من رماح اسعد العضو المنتدب للمصرية تكافل حياة، وإلينا بوتاروفا العضو المنتدب لشركة “ميت لايف أليكو”، وسعيد الألفى العضو المنتدب لـ”لدلتا” والدكتور أحمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة “مصر لتأمينات الحياة” ممثلا لشركات القطاع العام، بخلاف عبداللطيف مراد العضو المنتدب للمهندس للتأمين الذى تم ضمه رسميا خلال الشهرين الماضيين خلفًا للمرحوم صلاح عبد الفتاح.