رشا علام : قوالب إعلامية جديدة ستؤثر على أنماط الاستهلاك مستقبلا

جاء ذلك خلال كلمة “علام” في الجلسة الأولى لمؤتمر مستقبل الإعلام الذي تنظمه وزارة الاعلام اليوم السبت بمشاركة ضخمة تضم عدد من الوزراء المصريين والعرب.

رشا علام : قوالب إعلامية جديدة ستؤثر على أنماط الاستهلاك مستقبلا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:02 م, السبت, 21 نوفمبر 20

أكدت رشا علام ، الأستاذ المساعد ونائب رئيس قسم الصحافة والإعلام بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية ، على تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي على الإعلام.

وقالت : هناك نماذج محدودة في بعض البلدان يشارك فيها الروبوت كمذيع إخباري وكذلك كتابة الخبر الصحفي في بعض الصحف، ولكن هذا لا يعني الاستغناء عن العامل البشري حيث أن إدارة الذكاء الاصطناعي تحتاج لفنيين وصحفيين لصناعة المحتوى.

وتوقعت “علام” أنه قد تحل قوالب إعلامية جديدة مؤثرة على أنماط الاستهلاك وهو الأمر الذي يعتمد على مدى توافر الإماكانيات.

جاء ذلك خلال كلمة “علام” في الجلسة الأولى الذي تنظمه وزارة الإعلام اليوم السبت بمشاركة ضخمة تضم عدد من الوزراء المصريين والعرب.

وأكدت “علام” أننا مازلنا نخطو خطواتنا الأولى فيما يتعلق بالدمج بين الروبوتات والشكل التقليدي للصحافة والإعلام.

وطرحت فكرة صحافة الحلول والصحافة البنائية والتي تعتمد على أن يكون للإعلامي والصحفي دور توعوي، وكذلك طرح الأمور السلبية والإيجابية بتوازن وطرح المشكلات بهدف إيجاد واقتراح حلول لها بشكل تشاركي مع الجمهور وهو الأمر الذي يمكن الاستفادة منه من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت “علام” فيما يخص دخول الإعلام والصحافة لنظام يعتمد على فكرة تقديم اشتراكات، أن ذلك يعتمد على القيمة التي ستيضفها المنصة الإعلامية أو الصحفية ليدفع المتابع أو القارئ للاشتراك والمتابعة.

وأشارت إلى إمكانية استخدام التطبيقات مع الإعلام التقليدي بشكل تشاركي حيث يمكن المشاركة مع التطبيقات التي تقدم محتوى فني لتقديم الأخبار التي تتناسب ع الجمهر المتابع لها.

وأدار الجلسة الأولى من المؤتمر الإعلامية المصرية سمر نجيدة، وتضمنت الجلسة كلمات لكل من الصحفية الأمريكية والمراسلة الأمريكية جوديث ميلر، والصحفية ومسئولة تحرير الإندبندنت العربية في مكتب القاهرة منى مدكور، بالاضافة إلى رشا علام.

كما شاركت الصحفية والنائبة بمجلس النواب اللبناني نيلا تويني، ومؤسس موقع “كوريا ريسك” في الولايات المتحدة الأمريكية تشاد كورال.

وانطلقت ظهر اليوم السبت فعاليات المؤتمر الافتراضى “مستقبل الإعلام فى العالم”، الذي تنظمه وزارة الدولة للإعلام المصرية، بهدف عرض التوجهات الإعلامية العالمية فى تطورات الإعلام وارتباطها بالتطور في التكنولوجيا الحديثة، ووضع تصور للإعلام محليًا وَدَوْلِيًّا في ظل التحولات الذكية في صناعة الإعلام.

ويناقش مؤتمر مستقبل الاعلام التطورات الحالية والمتوقعة في مجال الإعلام، ويشارك فيه عدد كبير من الخبراء والإعلاميين من مصر و9 دول عربية وأجنبية سواء بالحضور أو الاتصال بالإنترنت أو بفيديوهات مسجله.

الجدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر تستمر طوال اليوم و تتضمن ثلاث جلسات حوارية تجمع بين الحضور الفعلي والمداخلات الحية والمسجلة للتغلب على الظروف الراهنة التي يشهدها المجتمع الدولي بسبب أزمة كورونا، واستغلالا للتطور التكنولوجي.

وتدعو وزارة الدولة للإعلام المهتمين بتطوير الإعلام في مصر من خبراء وإعلاميين ومؤسسات إعلامية وطلبة الجامعات والمهتمين بالإعلام على مستوى العالم للمشاركة في المؤتمر ، من خلال الصفحة الرسمية لوزارة الدولة للإعلام التي تبث المؤتمر على الرابط: https://www.facebook.com/SMoInfo/