رسميًّا انتقال ملكية أسهم شركتي المصرية للأدوية والجمهورية من قطاع الأعمال إلى هيئة الشراء الموحد

وحققت المصرية للأدوية إيرادات بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهي في يونيو 2020

رسميًّا انتقال ملكية أسهم شركتي المصرية للأدوية والجمهورية من قطاع الأعمال إلى هيئة الشراء الموحد
عصام عميرة

عصام عميرة

7:59 م, الأثنين, 14 ديسمبر 20

نشرت الجريدة الرسمية عدة قرارات للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منها قرار رسمي بنقل ملكية أسهم كلٍ من شركة الجمهورية لتجارة الأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية والشركة المصرية لتجارة الأدوية من الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية التابعة لوزارة قطاع الأعمال إلى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية.

ووافق مجلس الوزراء بنقل ملكية الشركات إلى هيئة الشراء الموحد بعد الاطلاع على قانون الشركات المساهمة والتوصية بالأسهم ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981.

وقانون قطاع الاعمال العام الصادر برقم 203 لسنة 1991، وعلى قانون انشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد رقم 151 لسنة 2019 ولائحتة التنفيذية.

ونشرت الجريدة الرسمية القرار رقم 2599 لسنة 2020 بنقل كامل ملكية اسهم الشركتين للهيئة المصرية للشراء الموحد، وتنص المادة الأولى من القرار، “تنقل ملكية أسهم كل من شركة الجمهورية لتجارة الأدوية والشركة المصرية لتجارة الأدوية من الشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال إلى الهيئة المصرية للشراء الموحد.

كما تسري على كلّ من الشركتين أحكام قانون شركات المساهمة والتوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة.

كما تنص المادة الثانية من القرار على أن يُنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

المصرية للأدوية تحقق إيرادات بقيمة 10.5 مليار جنيه

وكانت قد نجحت فى تحقيق معدل نمو 17.8% فى إيرادات النشاط خلال العام المالى المنتهى فى يونيو 2020، إلى 10.5 مليار جنيه مقابل 8.9 مليار جنيه محققة فى العام المالى السابق.

وقال مصدر مسئول بالشركة، لـ«المال» في وقت سابق، إنه تم اعتماد نتائج الأعمال عن العام المالى 2020-2019 نهاية الأسبوع الماضى من الجمعية العمومية للشركة.

وأضاف أن الشركة حققت خلال تلك الفترة مبيعات بقيمة 10.4 مليار جنيه، مقابل 8.8 مليار جنيه فى العام السابق، بزيادة قدرها 1.6 مليار جنيه، من مجمل إيرادات النشاط.

ولفت إلى أن الشركة المصرية نجحت فى تحقيق مجمل ربح بلغ 567.4 مليون جنيه، بنسبة 5.4% من مجمل إيرادات النشاط، مقابل 492.6 مليون جنيه عن العام السابق 2019-2018.

يشار إلى أن الشركة المصرية للأدوية تعمل فى تجارة وتوزيع الأدوية وألبان الأطفال والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل والاستيراد والتصدير، ولديها 57 فرعًا للتوزيع بجميع محافظات الجمهورية، وهى إحدى الشركات التابعة للقابضة للأدوية.