رسميًّا.. افتتاح هرم زوسر بعد 14 عامًا من بدء ترميمه

مشروع الترميم هرم زوسر المدرج بدأ عام ٢٠٠٦ وتوقفت الأعمال عام ٢٠١١ واستأنف في نهاية عام ٢٠١٣، يأتي ذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار .

رسميًّا.. افتتاح هرم زوسر بعد 14 عامًا من بدء ترميمه
المال - خاص

المال - خاص

12:18 م, الخميس, 5 مارس 20

انتهت رسميا أعمال ترميم هرم زوسر المدرج وافتتاحه للجمهور، وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ان مشروع الترميم بدأ عام ٢٠٠٦ وتوقفت الأعمال عام ٢٠١١ واستأنف في نهاية عام ٢٠١٣، يأتي ذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية وتطويرها والنهوض بخدمات الزائرين بها.

مشروع ترميم هرم سقارة أحد أهم مشاريع وزارة السياحة والآثار

وكان الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أكد في تصريحات سابقة، أن مشروع ترميم هرم سقارة هو احد أهم مشاريع الترميم التي تنفذها الوزارة خاصة وأن الهرم هو أقدم بناء حجري في العالم.

وأضاف أن مشروع الترميم شمل أعمال درء الخطورة، والترميم الخارجي والداخلي للهرم بالإضافة إلي تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري بالإضافة الى أعمال الترميم الدقيق للحوائط.

تفاصيل عملية الترميم

واشار الي أن أعمال الترميم شملت الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج، كما تم إجراء أعمال ترميم دقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، فضلا عن أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، بالاضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.
وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، افتتحا صباح اليوم هرم زوسر المدرج بعد ترميمه وتطوير المنطقة المحيطة به، وكان في استقبال رئيس الوزراء عددا من سفراء دول العالم، حيث التقي بعدد من السائحين تصادف وجودهم خلال الافتتاح وتم التقاط صور تذكارية معهم متمنيا لهم قضاء اوقات طيبة في مصر.

وتضمنت اعمال التطوير ايضا وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين داخل المنطقة، ولوحات شارحة لتاريخ المنطقة والآثار الموجوده بها، بالاضافة إلى توفير زي موحد للعاملين بالنظافة ولأفراد الأمن، مؤكده على أن جميع الخدمات يستطيع الزائر أن يلاحظها بمجرد وصوله إلى المنطقة الأثرية.

يذكر أن زوسر المدرج هو اول هرم وأول بناء حجري في العالم يقع الهرم فى منطقة آثار سقارة، أو كما يطلق عليه العديد من الناس الهرم المدرج، هو أحد المعالم الأثرية المهمة بجبانة سقارة غرب مدينة ممفيس القديمة فى مصر، بناه أمنحوتب خلال القرن الـ27 ق.م، ليدفن بداخله زوسر.

كتبت – دعاء محمود وصفية حمدي