ردا على تصنيف فيتش.. نتنياهو: اقتصاد إسرائيل قوي ويعمل بشكل جيد

خفضت موديز وستاندرد آند بورز جلوبال أيضًا تصنيفهما الائتماني لإسرائيل

ردا على تصنيف فيتش.. نتنياهو: اقتصاد إسرائيل قوي ويعمل بشكل جيد
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

5:14 م, الثلاثاء, 13 أغسطس 24

رد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على بيان تخفيض وكالة “فيتش” للائتمان الإسرائيلي مع نظرة مستقبلية سلبية، قائلا إنه يتوقع رفع التصنيف مرة أخرى بمجرد فوز إسرائيل في الحرب.

“اقتصاد إسرائيل قوي ويعمل بشكل جيد للغاية. وقال نتنياهو في بيان «خفض التصنيف هو نتيجة تعامل اسرائيل مع حرب متعددة الجبهات فرضت عليها»، وذلك بحسب ما نشرته وكالة ” تاميز اوف اسرائيل”.

وفي وقت سابق اليوم، قال زعيم المعارضة يائير لابيد: “هذا سيكلفنا الكثير، ستشعر الطبقة الوسطى الإسرائيلية بذلك في جيبهم. سترتفع الأسعار التي لا تطاق، ستدفع الدولة فائدة أعلى، تخبرنا شركات التصنيف الائتماني أن الاقتصاد الإسرائيلي لا يدار. “

وألقى رئيس حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس باللوم على رفض الحكومة تمرير تعديلات الميزانية مما أدى إلى خفض الإنفاق الزائد على مطالب أحزاب الائتلاف.

وقال «رأينا أمس نتيجة تفضيل المصالح السياسية على المصالح الوطنية، في خفض التصنيف الائتماني، وللأسف سندفع جميعًا الثمن».

في وقت سابق من هذا العام، خفضت موديز وستاندرد آند بورز جلوبال أيضًا تصنيفهما الائتماني لإسرائيل، مشيرة إلى المخاطر الجيوسياسية المرتفعة.

تصاعدت المخاوف من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط بعد مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في إيران والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في بيروت، حيث تستعد إسرائيل لهجمات كبيرة من إيران وحزب الله في لبنان.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بيزاليل سموتريتش على منصة إكس إن «خفض التصنيف بعد الحرب والمخاطر الجيوسياسية التي تخلقها أمر طبيعي».

انخفض الشيكل الإسرائيلي بنسبة 1.7٪ مقابل الدولار امس الاثنين وأغلقت الأسهم على انخفاض بأكثر من 1٪ في تل أبيب (.TA125)، مع قلق المستثمرين من هجوم محتمل على إسرائيل.

وقالت فيتش إن التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران وحلفائها قد تعني إنفاقًا عسكريًا إضافيًا كبيرًا وتدميرًا للبنية التحتية وإلحاق أضرار بالنشاط الاقتصادي والاستثمار.

وقالت فيتش: «لقد تضررت المالية العامة ونتوقع عجزًا في الميزانية بنسبة 7.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 وستظل الديون أعلى من 70٪ من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط».

بلغ عجز الميزانية الإسرائيلية 8.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في يوليو، لكن سموتريتش أعربت عن ثقتها في أنها ستعود نحو هدفها البالغ 6.6٪ لعام 2024 بحلول نهاية العام.

قال يالي روتنبرغ، كبير المحاسبين في وزارة المالية، إن الاقتصاد الإسرائيلي قوي ولا يزال بإمكان البلاد الوصول إلى أسواق رأس المال العالمية، لكنه دعا إلى ميزانية الدولة لعام 2025 التي من شأنها إعادة بناء الاحتياطيات المالية من خلال الانخفاض التدريجي في نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

بدأت بالفعل المناقشات الأولية حول ميزانية الدولة لعام 2025. وقال سموتريتش إنه سيتم الموافقة على ميزانية مسؤولة من شأنها أن تدعم الحرب مع الحفاظ على الأطر المالية. وقال «بسرعة كبيرة، سترتفع التصنيفات مرة أخرى».