ردا على إيرباص.. الخطوط القطرية تعرض لقطات مصورة لأضرار بطائرتين إيه 350

النزاع يؤدى إلى وقف تحليق 21 من بين 53 طائرة من طراز إيه 350

ردا على إيرباص.. الخطوط القطرية تعرض لقطات مصورة لأضرار بطائرتين إيه 350
أحمد فراج

أحمد فراج

11:01 ص, السبت, 22 يناير 22

نقلت الخطوط الجوية القطرية نزاعها مع شركة إيرباص إلى مواقع التواصل الاجتماعي عندما نشرت لقطات مصورة لندوب على أسطح طائرات طراز إيه 350 موقوفة عن الطيران.، بحسب وكالة رويترز.

وتقول الخطوط الجوية القطرية إن هذه الندوب تثير مخاوف خطيرة ومشروعة تتعلق بالسلامة.

نزاع متصاعد بين الطرفين منذ شهور

وهناك نزاع متصاعد بين الطرفين منذ شهور حول تآكل في الطلاء وفي طبقة الحماية من الصواعق بطائرات الركاب وتقول الشركة المصنعة للطائرات إنها عيوب حدثت قبل أوانها لكنها لا قيمة لها فيما يتصل بالسلامة.

وردت الخطوط الجوية القطرية يوم الجمعة بنشر أول صور رسمية من الطائرات التي أوقفتها الهيئة المنظمة في قطر، وذلك بعد أن اتهمت إيرباص الشركة المملوكة للدولة بإثارة النزاع من أجل الحصول على تعويضات.

النزاع يؤدى إلى وقف تحليق 21 من بين 53 طائرة من طراز إيه 350

وأدى النزاع إلى وقف تحليق 21 من بين 53 طائرة من طراز إيه 350 تشغلها الشركة القطرية، وهو ما يلقي بظلاله على استعدادات الشركة لكأس العالم لكرة القدم التي تنظمها قطر أواخر العام الجاري.

وتطالب قطر في قضية أقامتها أمام محكمة في لندن بتعويضات تزيد على 600 مليون دولار عن وقف تحليق الطائرات، وردت إيرباص يوم الخميس بتوسيع النزاع بأن ألغت طلبا قطريا منفصل بالحصول على 50 طائرة من طراز إيه321 نيو، ليعطي ذلك صورة للنزاع باعتباره نزاعا تعاقديا أكثر مما هو يتعلق بالسلامة.

وعرضت شركة الطيران الخليجية لقطات مصورة تُظهر فيما يبدو أضرارا على سطح اثنتين من طائرات إيرباص طراز إيه 350 من بين الطائرات التي منعتها الهيئة التنظيمية القطرية من الإقلاع.

مقطع الفيديو الذي نشرته الخطوط الجوية القطرية يظهرعيوبا في طبقة الطلاء

ويظهر مقطع الفيديو الذي نشرته الخطوط الجوية القطرية عيوبا في طبقة الطلاء فضلا عن تآكل في طبقة تحت السطح للحماية من الصواعق.

وتظهر الصور مرة أخرى نفس الأضرار في طائرات من نفس الطراز نشرتها رويترز بشكل حصري في نوفمبر الماضي في إطار تحقيق يبين أن خمس شركات طيران أخرى سجلت أضرارا على أسطح الطائرات إيه 350 منذ عام 2016 وذلك قبل وقت طويل من تفجر النزاع بين قطر وإيرباص.

ولم تعلق إيرباص فورا.

إيرباص تلغى عقدا مع الخطوط الجوية القطرية لشراء 50 طائرة

وقالت شركة إيرباص الحميس إنها ألغت عقدا مع الخطوط الجوية القطرية لشراء 50 طائرة من طراز إيه321 نيو التي تحتاجها الشركة لتدشين مسارات جديدة، مما قد يفاقم خلافاً مع أحد أكبر عملاء الشركة يتعلق بطائرات إيه 350 الأكبر حجما.

ويتوقع أن توسع الخطوة هوة الخلاف الذي اقترب أكثر يوم الخميس من صدام نادر في ساحة القضاء مع تحديد موعد لجلسة إجرائية هو 26 أبريل في لندن لنظر دعوى قضائية تطالب فيها الخطوط القطرية بأكثر من 600 مليون دولار تعويضا من إيرباص بسبب عيوب في طلاء وسطح طائرات من طراز إيه 350.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر إن إيرباص كشفت عن إلغاء عقد طائرات إيه 320 نيو في وثيقة أولية للمرافعات قُدمت خلال جلسة تحديد موعد نظر نزاع طائرات إيه 350 في دائرة تابعة للمحكمة العليا في بريطانيا يوم الخميس.