رحلة في عقل الفيلسوف.. ماذا يفعل جوارديولا لاصطياد ليفربول "الاستثنائي"؟

إسلام مصطفى ليلة الحسم في الاتحاد، هكذا يصفها البعض، باعتبارها مباراة قد تكشف عن هوية بطل الدوري الإنجليزي الممتاز إلى حد كبير، حينما يستضيف مانشستر سيتي نظيره ليفربول في ملعب الأول، الليلة في تمام العاشرة مساءً ضمن منافسات الجولة 21 من مسابقة البريميرليج. ليفربول يدخل المباراة متربعًا على صدارة ا

رحلة في عقل الفيلسوف.. ماذا يفعل جوارديولا لاصطياد ليفربول "الاستثنائي"؟
جريدة المال

المال - خاص

9:18 م, الخميس, 3 يناير 19

إسلام مصطفى

ليلة الحسم في الاتحاد، هكذا يصفها البعض، باعتبارها مباراة قد تكشف عن هوية بطل الدوري الإنجليزي الممتاز إلى حد كبير، حينما يستضيف مانشستر سيتي نظيره ليفربول في ملعب الأول، الليلة في تمام العاشرة مساءً ضمن منافسات الجولة 21 من مسابقة البريميرليج.

ليفربول يدخل المباراة متربعًا على صدارة البريميرليج برصيد 54 نقطة، وفي المقابل يقبع مانشستر سيتي في المركز الثالث برصيد 47 نقطة وبفارق +7 نقاط لأول مرة هذا الموسم. 

مباراة الدور الأول والتي جمعت الفريقين على ملعب آنفيلد في الجولة الثامنة من البطولة ذاتها انتهت بالتعادل السلبي، في اللقاء الشهير والذي أهدر فيه الجزائري رياض محرز لركلة جزاء قبل نهاية المباراة، والتي حال دخولها لكان جدول الترتيب مختلفًا كثيرًا عن وقتنا هذا.

وتُعد هذه المباراة بالنسبة للإسباني الفيلسوف بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، بمثابة المباراة الفاصلة له في الموسم المحلي الحالي؛ لضمان استمرار منافسته على لقب البريميرليج.

فمانشستر سيتي خرج بعيدًا في سلسلة انهيارات متتالية بدأت مع الخسارة من كريستال بالاس (3-2) ثم عمق ليستر سيتي الجراح بالفوز على بطل البريميرليج (2-1) ليتسع الفارق بينه وبين ليفربول إلى 7 نقاط.

انتصار السيتي اليوم لن يأتي من فراغ – إن حدث – بل الأمر سيكون بمثابة جني ثمار التخطيط الجيد من جانب الفيلسوف، والذي نسعى للدخول في رحلة لعقله من أجل معرفة إمكانية خوض تلك المباراة الليلة، وكيفية إيقاف كافة مفاتيح الخطورة للريدز.

“لا يوجد مستحيل في كرة القدم.. علينا اصطياد ليفربول الاستثنائي” بهذه الكلمات أكد جوارديولا على ثقته في لاعبي الفريق لحسم الموقعة الليلة، الأمر الذي يؤكد بالضرورة أن “الفيلسوف” لديه من الخطط التكتيكية ما سيؤهله لتحقيق ذلك.

السلاح الأول الذي سيعتمد عليه جوارديولا بكل تأكيد هو مهاجمه الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، صاحب الأهداف الستة في شباك الريدز على ملعب الاتحاد، فالبرغم من عدم تسجيل سيرجيو أي اهداف في شباك ليفربول على استاد آنفليد، إلا أنه دائمًا ما يزور الشباك في مباراة الفريقين بالاتحاد.

السلاح الثاني هو العمل على قدمٍ وساق من أجل ابعاد صلاح عن الدخول في العمق والاقتراب بشكل كبير من شباك إيدرسون، خاصًة في تلك الفترة التي يتوهج فيها النجم المصري بأهدافه المتتالية ليصل إلى قمة هدافي البطولة ويعود للمنافسة على اللقب رفقة الثنائي الجابوني بيير- إيمريك أوباميانج والإنجليزي هاري كين. 

جوارديولا بالتأكيد وضع خطة من أجل إيقاف اللاعب المصري والذي وفقًا لشبكة “سكاي سبورتس” الإنجليزية، هو أكثر لاعبي الدوري الإنجليزي استحواذًا على الكرة في الثلث الأخير من الملعب عدة مرات هذا الموسم.

صعوبة إيقاف صلاح تكمن في استمرار غياب بينجامين ميندي، مع إيقاف فابيان ديلف، الأمر الذي قد يدفع جوارديولا باللعب بالظهير الأيمن البرازيلي دانيلو ناحية الجبهة اليسرى التي يسكنها صلاح، وربما قد يلعب بإيمريك لابورتي من أجل الدفاع أمام صلاح، في الوقت الذي سيعتمد على ليروي ساني من الناحية الهجومية لتشكيل جبهة فردية بدون مساعدة.

السلاح الأخير لدى جوارديولا لتحقيق فوزًا يجعله في منافسه على اللقب، هو عودة البلجيكي كيفين دي بروين، والذي لازمته إصابة غاب بسببها عن الملاعب لشهور عدة، الأمر الذي أثر على ماكينة وسط الملعب للسيتزن في الفترة الأخيرة، وهو الأمر الذي سيستعيده الآن مانشستر سيتي، إلى جانب عودة “ترسانة” وسط الملعب البرازيلي فيرناندينو الذي أظهر قوة اختفت بكل تأكيد مع غيابه عن مركزه في وسط ملعب مانشستر. 

وعن البداية السريعة، فلا شك أن جوارديولا سيبدأ اللقاء الليلة البداية برتم ضغط عالي للتسجيل مبكرًا ووضع ليفربول تحت ضغط قدر المستطاع من أجل منح لاعبي فريقه الثقة على حساب الضيوف والوصول بالمباراة إلى النتيجة المبتغاه.

جريدة المال

المال - خاص

9:18 م, الخميس, 3 يناير 19