رحلة فيلم 404 المصري المرشح للأوسكار.. نقاد: الأفضل سينمائيا بالموسم ويجب دعمه

وزاد هذا النجاح بترشيح الفيلم في مسابقة أفضل فيلم أجنبي بجائزة الأوسكار الأمريكية هذا العام

رحلة فيلم 404 المصري المرشح للأوسكار.. نقاد: الأفضل سينمائيا بالموسم ويجب دعمه
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:00 م, الجمعة, 20 سبتمبر 24

حقق فيلم “الرحلة 404” بطولة النجمة منى زكي نجاحا مميزا بالسينمات المصرية وقت طرحه به، وزاد هذا النجاح بترشيح الفيلم في مسابقة أفضل فيلم أجنبي بجائزة الأوسكار الأمريكية هذا العام، وذلك بعد فوزه بأغلبية أصوات أعضاء اللجنة التي شكلتها نقابة المهن السينمائية، وتضم عدد من نقاد السينما والنقاد المستقلين برئاسة نقيب المهن السينمائية مسعد فودة.

وحصد فيلم ” رحلة 404 ” العديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية المحلية والدولية منذ طرحه منها ” حصوله على جائزة ، وجائزة أفضل ممثلة لمنى زكي عن دورها في الفيلم، وكذلك حصل على جائزة أفضل فيلم مصري في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، كما كان فيلم افتتاح فعاليات مهرجان هوليوود للفيلم العربي، وعرض خارج المسابقة في الدورة الـ 24 لمهرجان روتردام للفيلم العربي.

كما حقق الفيلم أيضا العديد من الأرقام القياسية حيث حصل على تقييم 7.9 من 10 على موقع IMDB أحد أهم المواقع التي تهتم بشؤون السينما والأفلام في العالم، من خلال آراء الجمهور من مصر والسعودية والكويت وأميركا وبريطانيا، بينما حصل على تقييم 3.6 من 5 في موقع LetterBoxd وهو موقع يشرف عليه عشاق السينما في نيوزيلاندا، والذي نشر عليه عدد كبير من الجمهور آراء إيجابية عن الفيلم، بالإضافة إلى الإشادة النقدية التي يحصل عليها الفيلم من النقاد في كل الدول التي عرض بها حتى الآن.

فيلم “رحلة 404” بطولة مني زكي بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من النجوم وضيوف الشرف من بينهم محمد فراج، محمد ممدوح، شيرين رضا، خالد الصاوي، محمد علاء، حسن العدل، سما إبراهيم، شادي ألفونس، رنا رئيس، جيهان الشماشرجي، وعارفة عبدالرسول ونورا شعيشع، ومن تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة. والفيلم من إنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد من خلال شركاتهم، “فيلم كلينك” و”لاجون للإنتاج السينمائي”، وهو إنتاج مشترك مع مجموعة Arabia PicturesEntertainment السعودية و”هاي ميديا للإنتاج الفني والتوزيع”.

خالد بهجت : الفيلم يمكن أن يجذب القائمين على جائزة الأوسكار والجمهور في الخارج

أعرب المخرج خالد بهجت أن فيلم ” الرحلة 404″ مبذول فيه مجهود كبير حقيقة ، وفكرته جديدة ولم تقدم سابقا في السينما المصرية منذ سنوات ، تتمثل في الشخص الذي يتوب ويقوم بعمل مقابل ذلك ومنفذ بشكل تقني بصورة مميزة من المخرج هاني خليفة .

وأضاف ل” المال” أننا يجب أن نقيس هذا الفيلم بمعيار ما هو معروض ومقدم من أفلام سينمائية بجانبه ، فسنجد أنه الأفضل من بين المعروض حوله سينمائيا.

ويلفت إلى أن صناع الفيلم قدموا فيه مجهودا كبيرا، مشيرا إلى أنه الفيلم المصري الوحيد الذي نال إعجابه هذا العام من بين جميع الأفلام السينمائية التي عرضت بالموسم.

تابع قائلا إن الفيلم يمكن أن يجذب القائمين على جائزة الأوسكار والجمهور في الخارج، لأن فكرته والتيمة الخاصة به لم تقدم لديهم في فيلم سينمائي، وهي التوبة وفريضة الحج وغير ذلك ، لكنه منفذ بصورة مميزة ولا يمكن انكار ذلك ويستحق هذا الترشيح .

هاني لاشين : تم اختيار فيلم الرحلة 404 حتى تكون لدينا أرضية دوليا لكن السينما ليست بحالة جيدة

وعلق المخرج هاني لاشين أن الفيلم تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأنه لا توجد أفلام سينمائية حقيقية تنافس عالميا بصورة مميزة منذ سنوات كثيرة .

أشار أيضا إلى أن لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح لجائزة الأوسكار لجنة محترمة ، وقامت باختيار فيلم” الرحلة 404″ حتى يكون لدينا أرضية ومكان على المستوى الدولي ليس أكثر.

أردف قائلا أنه للأسف حال السينما المصرية ليس جيدا منذ سنوات ، وذلك يظهر أثناء مشاهدة الأفلام السينمائية التي تم إنتاجها خلال العام، فلا توجد أفلام سينمائية ترقى للمنافسة العالمية بدرجة كبيرة منذ سنوات.

خيرية البشلاوي : نتمنى أن يتقدم هذا الترشيح خطوتين أو ثلاثة لهذه الجائزة سندعمه بصورة كبيرة

من ناحيتها أوضحت الناقدة خيرية البشلاوي فقالت: أن ترشيح فيلم” الرحلة 404 ” لمنى زكي للأوسكار حتى الآن من جانبنا نحن فقط محليا ، لكننا ننتظر هل سيتم قبول هذا الترشيح على المستوى العالمي أم لا.

وأضافت أننا نتمنى أن يتقدم هذا الترشيح خطوتين أو ثلاثة لهذه الجائزة سندعمه بصورة كبيرة، لافتة إلى أننا نترقب ما مصير هذا الترشيح لهذه الجائزة العالمية.

تابعت قائلة أنه يكفي أنه لدينا أفلاما سينمائية وتجارب لدينا جرأة في ترشيحها وتقديمها لجائزة مهمة مثل الأوسكار ، معنى ذلك أننا تقدمنا بخطوات جيدة على مستوى الشجاعة أننا نستطيع تقديم هذه التجارب ونقدمها للعالم الواسع وهو الأوسكار .

أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:00 م, الجمعة, 20 سبتمبر 24