رحلات مباشرة وصفقات تبادلية ومراسم توقيع قريباً.. هكذا بدت الزيارة الإسرائيلية للإمارات (صور)

يديعوت أحرونوت": حتى اللحظة الأخيرة في إسرائيل، لم يكونوا متأكدين من أن السعوديين سيسمحون للطائرة بالمرور في سماء بلادهم

رحلات مباشرة وصفقات تبادلية ومراسم توقيع قريباً.. هكذا بدت الزيارة الإسرائيلية للإمارات (صور)
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

10:18 ص, الأربعاء, 2 سبتمبر 20

عادت رحلة شركة “العال” الإسرائيلية التي تحمل رقم 971 وهو رقم البادئة الدولية لهاتف الإمارات العربية، وعادت الرحلة من مطار أبو ظبي الدولي لمطار بن جوريون في تل أبيب مباشرة، عبر أجواء المملكة العربية السعودية.

وقالت “يديعوت أحرونوت”: حتى اللحظة الأخيرة في إسرائيل، لم يكونوا متأكدين من أن السعوديين سيسمحون للطائرة بالمرور في سماء بلادهم.

وأضافت، في النهاية، لم يخب السعوديون آمالنا، وعادت الرحلة الإسرائيلية مرة أخرى عبر سمائها.

ومع هبوط الطائرة في مطار بن جوريون بعد ظهر اليوم الثلاثاء، اختتمت الزيارة التاريخية للوفد الإسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة بنجاح.

وخلال اليوم الماضي، تمت مناقشة عدد من القضايا في اتفاقية التطبيع بين البلدين، والتوقيع علي 160 مسودة بين الطرفين، وبدأ رجال القانون والإمارات في إسرائيل العمل على الصياغة.

وأشادت إسرائيل بالزيارة القصيرة ووصفتها بأنها ناجحة، مشيرة إلى أن الإمارات تريد المضي قدمًا في التطبيع.

كما صرح المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلي “ألون أوشبيز”، بأنه لن يفاجأ إذا ظهرت رحلات مباشرة من إسرائيل إلى الإمارات على جدول الرحلات في مطار بن جوريون في وقت لاحق من هذا العام.

مشيرا إلي أن الإسرائيليين سيتمكنون من دخول إسرائيل، وسيتمكن الإسرائيليون من دخول الإمارات، ويناقش الطرفان إنشاء آلية تأشيرات إلكترونية ستكون سريعة وفعالة.

وتمت خلال الزيارة توقيع الاتفاقيات الأولى بين الطرفين، حيث وقع نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي “رونين بيريتس” ومحافظ دولة الإمارات عبد الحميد سعيد البروتوكول الأول في مجالات البنوك والتمويل.

وتوصلت وزارة المالية والجهات الرقابية المالية ذات الصلة في إسرائيل إلى اتفاق بشأن تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون في التمويل والاستثمارات.

كما يتوقع أن يبحث الطرفان في هذا السياق تعزيز التعاون في مجال الخدمات المالية، من أجل الاستثمار بين الدول وتشجيع الاستثمارات المشتركة في أسواق رأس المال.

وقال رئيس قسم التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الإماراتية، جمال المشرق ، في تصريحات للصحفيين الإسرائيليين: “إذا كان عليّ تلخيص الأيام القليلة الماضية ، تتبادر إلى الذهن ثلاث كلمات: التاريخ والكثير من الأمل”.

وأضاف المشرق أن “التكنولوجيا والخبرة المشتركة بيننا ستمكننا من معالجة قضايا مثل الأمن الغذائي وأزمة المناخ وكورونا وغيرها”.

وفي وقت سابق، زار كبير مستشاري الرئيس ترامب جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين قاعدة القوات الجوية الإماراتية في أبو ظبي.