رجل الأعمال محمد الشيخ: الاقتصاد الخليجي لديه مقومات لجذب الاستثمارات العربية والعالمية

قدم 6 نصائح لشباب الأعمال

رجل الأعمال محمد الشيخ: الاقتصاد الخليجي لديه مقومات لجذب الاستثمارات العربية والعالمية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:22 م, الأحد, 6 يونيو 21

أكد رجل الأعمال الفلسطيني محمد الشيخ مؤسس شركة مربط الخيول (مربط الشيخ)، قدرة الاقتصاد الخليجي وتحديدا في دولتي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على جذب الاستثمارات العربية والعالمية.

وقال الشيخ – خبير ريادة الاعمال والعلاقات الدولية في بيان – إن نجاح شباب رجال الأعمال في تحقيق طموحاتهم يتمثل في قدرتهم على تحديد الهدف أولا وأن يسعوا جاهدين للتميز والإبداع والمثابرة على تحقيق الطموح.

يذكر أن شركة الشيخ القابضة ومقرها فلسطين، تضم مجموعة كيانات عقارية وفنادق وشركات تأمين، فضلاً عن شركة Atria الغذائية العالمية التي تضم أكثر من 4000 موظف في جميع أنحاء العالم.

نصائح محمد الشيخ للشباب لنجاح أعمالهم

وقدم الشيخ 6 نصائح لشباب الأعمال ليصبحوا رجال أعمال ناجحين في مقدمتها تحديد مدى مناسبة المجال الذي يتم العمل فيه لطموحات وإمكانيات الشاب، موضحا أنه ليس من الضروري أن تمتلك أموالاً كثيرة للدخول في هذا العالم، بل يمكن تحمل المخاطر على أمل أن يكون هناك مقابل بالدرجة نفسها.

ولفت إلى أن النصيحة الثانية تتمثل في تحديد المشروع الذي تريد أن يبدأ فيه رجل الأعمال الشاب والهدف من ورائه، وكيف يمكن للدراسة الجامعية أن تساعده في ذلك.

وقال الشيخ إن المرحلة التالية تتمثل في اختيار الفكرة الصحيحة وتصور واضح لهذه الفكرة والعمل على تطويرها وأن تثقف نفسك بالفكرة باستمرار، مشيرا إلى أن ذلك قد يتطلب العودة للحصول على شهادة أو إجراء أبحاث.

وذكر أن المرحلة التالية تتضمن القيام بعمل دراسة جدوى المشروع تشمل حساب تكاليف وحجم أرباح المشروع وتحديد الأموال التي يجب إنفاقها عند كل خطوة في العمل الجديد، ومتى الوقت المناسب لجني الأرباح، بالإضافة إلى حسن التصرف في حال الإحساس بخطر معين.

وشدد على ضرورة التركيز على العمل، فمن المهم جداً أن يتحلى رجل الأعمال بصفة التركيز التي يترتب عليها الكثير من الأمور بالنسبة لحياته المهنية والقرارات التي يتخذها، حيث تعتبر هذه الصفة من أهم الصفات التي يجب على رجال الأعمال الناجحين التحلي بها، لأن هناك الكثير من المسؤوليات والأمور التي يجب معرفتها وأخذها بالحسبان والتركيز على كل كلمة وقرار قبل التأكيد عليه، مما يتطلب تركيز عالي وصفاء ذهن.

وضع الشيخ نصيحة سادسة والأخيرة تحت مسمى اظهار الشُكر والرحمة، أي بمعنى أنه يتوجب على رجل الأعمال تقديم الشكر لجميع الأفراد الذين يتعامل معهم، وألا ينسى الأشخاص والظروف التي ساعدته على تحقيق النجاح، والانتقال من بداية عمله أو مشروعه المتواضع إلى الحالة المتطورة التي وصل لها العمل في المستقبل.

وأضاف محمد الشيخ في ختام “عالم الأعمال لا يندرج تحت هيكل معين، فهناك عقبات لا يمكن التنبؤ بها في جميع الأوقات، ولتصبح رجل أعمال ناجحا هناك العديد من الأمور والدروس التي ستمر بها، وأكبر دليل على ذلك هو جيف بيزوس رجل الأعمال الشهير الناجح الذي بدأ بمتجر بسيط لبيع الكتب على الإنترنت من منزله وها هو اليوم من أغنى رجال العالم”.