رجال الشرطة يعتقلون متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا

أظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة الضباط وهم يزيلون الخيام ويمزقون الحواجز ويزيلون المعسكر

رجال الشرطة يعتقلون متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا
أيمن عزام

أيمن عزام

7:35 م, الخميس, 2 مايو 24

اجتاح مئات من رجال الشرطة الذين يرتدون الخوذات موقع احتجاج مؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس في وقت مبكر من يوم الخميس، وأطلقوا قنابل صوتية واعتقلوا متظاهرين متحدين وفككوا مخيمهم، بحسب وكالة رويترز.

تمثل حملة القمع التي قامت بها الشرطة قبل الفجر في جامعة كاليفورنيا، أحدث نقطة اشتعال في التوترات المتصاعدة في حرم الجامعات الأمريكية، حيث أدت الاحتجاجات على الحرب الإسرائيلية في غزة إلى اشتباكات بين الطلاب مع بعضهم البعض ومع سلطات إنفاذ القانون.

وقال أحد الطلاب لكاميرات التلفزيون بينما كانت الشرطة تسحبه بعيدا: “أنا طالب هنا، أنا متخصص في اللغة الإنجليزية.. من فضلك لا تخذلنا، لا تخذلنا”.

إخلاء منطقة الاحتجاج

وقبل التحرك، حثت الشرطة المتظاهرين في إعلانات متكررة على إخلاء منطقة الاحتجاج، التي احتلت ساحة مركزية بحجم ملعب كرة قدم.

وبعد الاحتشاد لساعات، تحرك الضباط في نهاية المطاف عبر المنطقة في صفوف ممسكين بالهراوات بينما قام المتظاهرون – بعضهم يرتدون الخوذ البيضاء – بربط أذرعهم في محاولة لمنع تقدمهم.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة الضباط وهم يزيلون الخيام ويمزقون الحواجز ويزيلون المعسكر، بينما جلس المتظاهرون المعتقلون وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم بأربطة مضغوطة.

واحتشد الطلاب أو نصبوا خيامًا في عشرات المدارس في الأيام الأخيرة، مطالبين الرئيس جو بايدن، الذي أيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ببذل المزيد من الجهد لوقف إراقة الدماء في غزة ومطالبة المدارس بسحب الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية.

واستدعت العديد من المدارس، بما في ذلك جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، الشرطة لقمع الاحتجاجات.

وفي نيو هامبشاير، ألقت الشرطة القبض على ما يقرب من 100 متظاهر في حوادث منفصلة في جامعة دارتموث وجامعة نيو هامبشاير خلال الليل، وفضت المعسكرات.

وفي بورتلاند بولاية أوريغون، دخلت الشرطة مكتبة جامعة ولاية بورتلاند صباح الخميس وبدأت في اعتقال المتظاهرين الذين تحصنوا بالداخل منذ يوم الإثنين.

وكسر بايدن صمته بشأن المظاهرات يوم الخميس، قائلا إن الأمريكيين لهم الحق في الاحتجاج ولكن ليس لإطلاق العنان للعنف.

وقال في البيت الأبيض: “تدمير الممتلكات ليس احتجاجا سلميا”. “إنه مخالف للقانون. التخريب، والتعدي على الممتلكات، وتحطيم النوافذ، وإغلاق الجامعات، والإجبار على إلغاء الفصول الدراسية وحفلات التخرج – لا شيء من هذا يعد احتجاجًا سلميًا”.

لكن بايدن رفض أيضًا فكرة نشر الحرس الوطني في الجامعات.

يسعى بايدن لإعادة انتخابه في نوفمبر المقبل أمام الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، وهو يتحرى لذلك التعامل بحذر في مواجهة انتقادات من اليمين واليسار بشأن سياسته تجاه إسرائيل.