«رجال الأعمال المصريين»: قرار «المركزي» بتثبيت أسعار الفائدة يحرك السوق العقارية للأفضل

السوق العقارية تحتاج العديد من أليات التنشيط منها انخفاض سعر الفائدة

«رجال الأعمال المصريين»: قرار «المركزي» بتثبيت أسعار الفائدة يحرك السوق العقارية للأفضل
خالد الأسمر

خالد الأسمر

6:14 م, الأحد, 23 فبراير 20

قال ، رئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، إن قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية مؤخرا، يحرك السوق العقارية أفضل مما كانت عليه سابقا وقت أن كانت أسعار الفائده أعلى من معدلاتها الطبيعية.

انخفاض أسعار الفائدة تخدم القطاع العقاري

وأضاف فوزي، خلال تصريحات خاصة لـ “المال”، أنه كلما انخفضت أسعار الفائدة كلما كان ذلك في خدمة الاستثمار والقطاع العقاري وتحقيق رواج أكبر به.

السوق تحتاج أليات عديدة لتنشيطها

وأشار إلى أن تنشيط السوق العقارية تحتاج دائما إلى أليات عديدة للحفاظ على نشاطها والتي من ضمنها اتخاذ قرارات من “المركزي” بانخفاض أسعار الفائدة بشكل أكبر لجذب مزيد من الاستثمارات بالقطاع، مضيفا أن ذلك بالتوازي مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

قرارات «المركزي» باستمرار خفض أسعار الفائده يحسب له

وأضاف، يحسب لـ “المركزي” أنه ظل يتخذ قرارات بانخفاض سعر الفائدة خلال العامين الماضيين مما أدى إلى تشجيع المستثمرين وجذب الاستثمارات.

لا يمكن تحديد نسبة انخفاض معينه

وأوضح فوزي، أنه لا يمكن تحديد نسبة معينة لتستقر عندها أسعار الفائدة، معربا عن أمله في أن يستمر الانخفاض حتى يصل إلى 10 أو 8% على أقل تقدير، لافتا إلى أن بعض الدول بالخارج يصل سعر الفائدة بها إلى 2%.

قرار البنك المركزي

كان البنك المركزي قد اتخذ قرارا بتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية لتصل إلى 12.25% للإيداع و 13.25% للإقراض.