رجائي: تطوير حديقة الحيوان بالجيزة سيجعلها مثل نظيرتها في لندن

شدد على أن عملية التطوير ستكون مراقبة من وزارتي الزراعة والآثار

رجائي: تطوير حديقة الحيوان بالجيزة سيجعلها مثل نظيرتها في لندن
المال - خاص

المال - خاص

11:46 م, الأحد, 8 يناير 23

قال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان إن تطوير حديقة الحيوان بالجيزة سيجعلها مثل نظيرتها في لندن .

جاء ذلك في مداخلة خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أن ملكية حديقتي الحيوان والأورمان ستظل مملوكة لوزارة الزراعة ولها الولاية عليها.

وقال إن مصر خرجت من التنصيف الدولي لحدائق الحيوان منذ عام 2004، لأن المعايير ظلت تقليدية وهذا الأمر الذي أدى لترهل البنى التحتية، مما دعا الوزارة لتقديم مشروع تطوير.

وأضاف أن حديقة الحيوان ثاني أقدم حديقة على مستوى العالم حيث أنشات في نفس وقت إنشاء حديقة لندن لكن الأخيرة أبقت على على تصنيفها وقامت بعملية تطوير شامل وذلك مقارنة بحديقة الحيوان بالجيزة التي لم تشهد أي عمليات تطوير او صيانة ومن ثم التطوير الشامل مطلوب .

واستدرك: “لكن في ذات الوقت هناك مشروع تطوير مقدم يعتمد على التعهد ببقاء الملامح الرئيسية التاريخية والتي تشمل الغطاء الشجري والآثار مثل الجبلاية الملكية والكوبري المعلق وجبلاية الرخام وهي أماكن أثرية سيتم رفع كفاءتها خاصة أن بعضها مغلق أمام الجماهير لأنها تحتاج لتكلفة كبيرة في الصيانة”.

وأكد أن موعد إغلاق الحديقة لعملية التطوير لم يحدد بعد لأنها ستظل مفتوحة أمام الزائرين حتى يتم التعاقد رسمياً وستظل مفتوحة يومياً من التاسعة صباحاً وحتى الرابعة مساء “

وشدد على أن الرقابة على عملية التطوير من قبل المطور ستكون اختصاصا أصيلا لوزارتي الزراعة والآثار وتواجد دائم لممثلي الوزارتين.

وأضاف: “جرت دراسة العرض المقدم من خلال دراسة فنية مستفيضة من قبل مختصين والذي اثبت أن أهم تعهد هو عدم الاقتراب من الغطائين الشجري والأثري”.