«ربيع»: ارتفاع أعداد السفن العابرة بقناة السويس إلى 1953 سفينة خلال يناير الحالى

مقابل 1612 سفينة خلال العام السابق

«ربيع»: ارتفاع أعداد السفن العابرة بقناة السويس إلى 1953 سفينة خلال يناير الحالى
ياسمين فواز

ياسمين فواز

8:09 م, الأثنين, 30 يناير 23

شهد اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة النائب اللواء أحمد العوضي، الإشادة بالجهود والإنجازات التي تحققت في قناة السويس، والتي تعود بالخير على كل المصريين، وسط تأكيدات نيابية بأهمية تسليط الضوء الإعلامي عليها في مواجهة الشائعات والسموم التي تبث علي السوشيال ميديا.

وأكد النائب اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أهمية قناة السويس للاقتصاد المصري، مستنكراً ما أثاره الحاقدين من شائعات حول وجود نية لبيعها عند مناقشة قانون إنشاء صندوق مملوك لقناة السويس والذي يهدف بالأساس لتنمية موارد القناة، قائلاً : “ما حدث زوبعة من أناس غير محبين لمصر، وكلامهم بعيد كل البعد عن الصحة”.

وشدد “العوضي” علي أن قناة السويس ملك للمصريين ستظل ملكا لهم، وفي أيدٍ أمينة، تحت قيادة الفريق أسامة ربيع.

وأكد اللواء إبراهيم المصري وكيل لجنة الدفاع، علي الإنجازات التي شهدتها قناة السويس مؤخرًا، وما انعكاس في زيادة حجم الحمولات الصافية وأعداد السفن، ومن ثم الايرادات، متحدية كل الصعوبات والازمات المحيطة، مُطالبًا الإعلام بتسليط الضوء علي هذه الإنجازات ونقلها إلي الشعب المصري.

الأمر الذي اتفقت معه النائبة منال نصر، لافتة إلى أهمية نقل الإنجازات إلي المواطنين عبر الإعلام لمواجهة كل ما يثار من شائعات علي السوشيال ميديا، معربة عن فخرها بما تحقق من نجاحات وتمنيها استمرار التوفيق للرجال المُخلصين من أبناء الهيئة.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن القناة ركيزة أساسية للأمن القومي المصري عبر العصور، كاشفا عن ارتفاع حجم الإيرادات في يناير 2023 إلي 717 مليون دولار مقابل 492.3 مليون دولار العام السابق بزيادة قدرها 45.6%، رغم كافة التحديات العالمية.

وأشار “ربيع” إلى زيادة أعداد السفن إلي 1953 سفينة في يناير 2023 مقابل 1612 سفينة خلال العام السابق بزيادة قدرها 21.25%، وكذا زيادة الحمولات الصافية من 95.6 مليون طن خلال العام 2022 إلي 110.6 مليون طن في يناير 2023 بزيادة قدرها 15.7%.

وأكد الفريق أسامة ربيع، إلي أن القناة تستطيع استقبال مختلف أنواع السفن، ويتم العمل حاليًا علي تزويد الأعماق لتكون جاهزة لاستقبال سفن لم تبني بعد.

ولفت “ربيع” في كلمته إلي خطة تطوير أسطول الهيئة من قاطرات وكراكات، مشيرًا إلي أنه تم شراء 2 كراكة هم الأفضل في الشرق الأوسط، كما يتم حاليًا زيادة عدد القاطرات في ضوء توجيهات القيادة السياسية ومنها 6 قاطرات قوة شد 75 طنا جري استلام واحدة منهم والثانية الأسبوع المقبل.

واستعرض “ربيع” أيضًا في كلمته أهمية وتفاصيل مشروع توسعة وتعميق القناة من 132 كم إلي 162 كم، ومشروع إنتاج مراكب الصيد بالبحيرات المصرية، وكذا تطوير النظم البيئة في سيناء.

الجدير بالذكر أن اللجنة عقدت اجتماعاً اليوم، لاستعراض مشروعات الهيئة وآفاق التنمية التي تساهم في دعم الاقتصاد المصري لارتباطها بالأمن القومي.