ربع مليون طن تراجعًا متوقعًا بإنتاج السكر المحلي الموسم الحالي

لانخفاض المساحات المزروعة والتغيرات المناخية

ربع مليون طن تراجعًا متوقعًا بإنتاج السكر المحلي الموسم الحالي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:16 ص, الخميس, 30 أبريل 20

توقَّع مصدر بوزارة التموين تراجع إنتاج السكر المحلي بنحو ربع مليون طن هذا العام، بواقع 200 ألف طن من البنجر، و50 ألفًا من القصب.

قال المصدر، لـ«المال»، إن تراجع إنتاج السكر المحلي يعود إلى انخفاض المساحات المزروعة من محصول البنجر بنحو 80 ألف فدان، لتتراوح بين (500 و520) ألف فدان، مقارنة مع (580 و600 ألف فدان) العام الماضى، مشيرًا إلى أن المزارع اتجه لمحاصيل أكثر ربحية.

وتابع: أن التغيرات المناخية التى حدثت خلال الفترة الماضية أثرت أيضًا بالسلب على إنتاج فدان القصب، لافتًا إلى أن وزارة التموين تعاقدت على استيراد كميات من الخارج لتعويض التراجع.

ويقدر إنتاج السكر فى مصر بنحو 2.3 مليون طن سنويًّا فى المتوسط، منها 1.2 مليون من البنجر، والباقى من القصب، ويصل حجم الاستهلاك إلى 3 ملايين طن، وتغطى الفجوة عبر الاستيراد من خلال القطاع الخاص، وهيئة السلع التموينية.

كشفت «رويترز» مطلع الشهر أن مصر طرحت مناقصة لاستيراد 100 ألف طن سكر برازيلى على أن تصل خلال مايو ويونيو المقبلين، ضمن خطة تعزيز الاحتياطى الاستراتيجى.

وأكد وزير التموين على المصيلحى فى وقت سابق أن الاحتياطى الاستراتيجى من السكر يكفى 4 أشهر ونصف، بخلاف الإنتاج الجديد الذى بدأ فى يناير الماضى.

وأضاف أن السكر متوفر فى الأسواق بشكل كبير، كما أن بعض الشركات ما زالت تبيع إنتاجها من العام الماضى، لافتًا إلى أن حركة الأسعار العالمية غير مستقرة فى ظل وباء «كورونا» والجميع يترقب التداعيات فى الفترة المقبلة.