راية لخدمات الاتصالات تستحوذ على شركة خليجية بقيمة 14.2 مليون دولار

راية لخدمات مراكز الاتصالات تفصح عن تفاصيل صفقة الاستحواذ على إحدى شركات دول الخليج

راية لخدمات الاتصالات تستحوذ على شركة خليجية بقيمة 14.2 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:44 م, الأربعاء, 19 مايو 21

أعلنت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات عن شروعها فى استكمال إجراءات الاستحواذ على شركة خليجية عاملة فى نفس المجال بقيمة إجمالية قدرها 14.2 مليون دولار.

وقالت راية لخدمات الاتصالات فى إفصاح للبورصة الأربعاء، إن الشركة المستهدفة وافقت على عرض الاستحواذ وجار استكمال المفاوضات الخاصة بالعقود وبعض الشروط اللازمة لإتمام الصفقة.

ويستهدف العرض شراء جميع أسهم الشركة أو الاستحواذ على حصة حاكمة لم يحدد الإفصاح نسبتها، كما لم يذكر اسم الشركة محل الصفقة مكتفيا بالإشارة إلى أنها تعمل فى إحدى الدول الخليجية.

وتتوقع شركة راية أن تساهم هذه الصفقة فى فتح أسواق أسواق جديدة أمام خدماتها فى الخليج العربى، خاصة فى المملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن التفاوض مع الشركة الخليجية بدأ منذ 28 أبريل الماضى (تاريخ تقديم عرض الاستحواذ )، ومن المقرر توقيع العقود النهائية خلال الفترة القادمة.

راية القابضة تمتلك 55.1% من أسهم مراكز الاتصالات

وتعتبر راية لخدمات مراكز الاتصالات إحدى الشركات التابعة لمجموعة راية القابضة للاستثمارت المالية التى تستحوذ على 55.1% من الأسهم وفقا لآخر إفصاح مرسل حول هيكل ملكيتها فى 18 أبريل الماضى.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 2 مليون جنيه تقريبا خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى مقارنة بصافى أرباح قدرها 10.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة 2020.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 182.8 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة، مقارنة بإيرادات بلغت 194 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق، وفقا للقوائم المالية المجمعة.

وسجلت الشركة صافى ربح مجمع قدره 36.5 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020، مقارنة بصافى ربح 114.5 مليون جنيه خلال عام 2019.

وانخفضت إيرادات الشركة إلى 733.8 مليون جنيه خلال عام 2020 مقارنة بإيرادات بلغت 815.6 مليون جنيه خلال العام السابق 2019.

القابضة تبيع شركة «بريق» التابعة بقيمة 490.7 مليون جنيه

وأفصحت راية القابضة للاستثمارات المالية فى وقت سابق، عن توقيع عقد بيع شركتها التابعة “”، إلى شركة انترو لإدارة المخلفات وإعادة التدوير القابضة بقيمة إجمالية قدرها 490.7 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (4 مايو الجارى) إن توقيع العقد تم فى 28 أبريل الفائت، على 6.5 مليون سهم تمثل إجمالى أسهم بريق بمتوسط سعر قدره 75.5 جنيه للسهم.

ومن المقرر أن يعمل كلا الطرفين على استيفاء بعض الشروط المذكورة بعقد البيع قبل تنفيذ عملية البيع ونقل الأسهم محل التعامل. ولم يحدد الإفصاح أجلا زمنيا لتنفيذ تلك الشروط.

وتعمل شركة بريق فى مجال إعادة تدوير البلاستيك ، وتصدر جميع منتجاتها للخارج، كما تتعاون مع منظمات دولية فى مجال البيئة.

وتمتلك راية القابضة شركة بريق بالكامل (98.76% بطريقة مباشرة) ، إضافة إلى حصة غير مباشرة تبلغ (1.34%) من خلال شركاتها التابعة، وفقا لإفصاح سابق للبورصة.

راية تبيع حصتها فى أسطول للنقل بقيمة 266.5 مليون جنيه

كما وافقت راية القابضة فى 20 أبريل الفائت على بيع حصتها فى المتخصصة فى النقل البرى إلى شركة باراديم لوجيستكس المحدودة بقيمة إجمالية قدرها 266.5 مليون جنيه.

وقالت راية فى إفصاح سابق، إن مجلس الإدارة وافق على السير فى إجراءات بيع حصة أسطول بعد اطلاعه على نتائج تقرير القيمة العادلة للسهم.

وانتهت دراسة المستشار المالى المستقل (ايليت للاستشارات المالية عن الأوراق المالية) إلى تقييم سهم شركة أسطول بنحو 1.69 جنيه ، بينما بلغ متوسط سعر السهم فى العرض المقدم 4.94 جنيه.

وفوضت الشركة رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب (منفردين) فى تنفيذ الصفقة والتوقيع على الأوراق والمستندات اللازمة وتمثيل الشركة أمام الهيئات المختصة واستيفاء أوراقها.

ونوهت الشركة فى بيان مواز إلى حصول عملية التوقيع على العقود بتاريخ 20 أبريل على أن يعمل الطرفان على استيفاء بعض الشروط المذكورة بالعقد قبيل تنفيذ عملية نقل الأسهم وذلك بحد أقصى 31 مارس 2021.

وتمتلك راية القابضة نحو 62.3% من أسهم  شركة أسطول المتخصصة فى خدمات النقل البرى تعادل (53.9 مليون سهم)، بينما تستحوذ شركة القلعة للاستشارات المالية على 28% من الأسهم.

وتلقت راية القابضة فى 11 فبراير الماضى عرضا مبدئيا من ة لشراء 31% من أسهم شركة “أسطول” ما يعادل نصف حصتها ، ثم تطور العرض إلى الحصة الكاملة لراية.

تأسست راية القابضة عام 1990، وأدرجت في البورصة المصرية منذ عام 2005، وتضم 11 ألف موظف، ولها فروع فى كل من مصر والسعودية والإمارات وقطر وبولندا ونيجيريا وتنزانيا.

وتضم راية القابضة عشر شركات تابعة تعمل فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتعهيد مراكز البيانات، ومراكز الاتصالات. كما تعمل فى مجالات، المباني الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والأغذية، والمشروبات، والنقل البري، وإعادة تدوير البلاستيك، ووسائل الدفع الإلكتروني.

ويتوزع هيكل ملكية “راية” بين عائلة مدحت خليل رئيس الشركة ، وعائلة الطويل ، وشركة الاستثمارات القابضة العالمية المحدودة، وآخرين وفقا للبيانات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.