راية : قرار البنك المركزي برفع حد أقساط القروض ينشط الاستهلاك المحلي

وسط توقعات بخفض أسعار السلع الاستهلاكية والمعمرة خلال العام المقبل

راية : قرار البنك المركزي برفع حد أقساط القروض ينشط الاستهلاك المحلي
محمود جمال

محمود جمال

5:42 م, الأحد, 22 ديسمبر 19

قال باسم مجاهد ، رئيس شركة راية للتجارة والتوزيع التابعة لمجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية ، إن قرار البنك المركزي اليوم الأحد رفع الحد الأقصي لأقساط القروض الاستهلاكية ، من إجمالي الدخل، خطوة جيدة نحو تنشيط الاستهلاك المحلي بالتزامن مع اتجاه وزارتي المالية و التخطيط نحو دعم المنتجات المصنعة محليا ، معتبرا أن نسبة الـ 35 % السابقة كانت ضعيفة للغاية .

وأوضح مجاهد لـ ” المال” أن شركات التمويل الاستهلاكي مثل راية وأمان وفوري الأكثر استفادة مع وجود اتجاه كبير نحو خفض أسعار السلع الاستهلاكية والمعمرة خلال العام المقبل مع استمرار تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وانخفاض سعر الفائدة على الاقتراض البنكي .

يشار إلى أن ا رفع الحد الأقصي لأقساط القروض لأغراض استهلاكية “التجزئة” لتصل الى 50% من إجمالى دخل العميل بدلا من 35% فى السابق.

ويشمل القرار القروض الاستهلاكية بما فيها الشخصية وقروض السيارات لأغراض الاستخدام الشخصي والبطاقات الائتمانية.

يشار إلى أن ” راية للتجارة والتوزيع ” تدرس خفض نسبة الفائدة على عملاء منتجات التقسيط من خلال متاجرها أو على منصتها الإلكترونية بواقع %4 أوائل العام المقبل الأمر الذى أرجعه مجاهد فى تصريحات سابقة لـ ” المال ” إلى رغبة الشركة فى تسهيل عمليات البيع والشراء وتجيع العملاء على الحصول على منتجات بفائدة مناسبة وميسرة، موضحاً أن نسبة الفائدة ستصل بعد التخفيض إلى %24 تقريباً.

.